الثلاثاء 29 سبتمبر 2020
مجتمع

في يوم المرأة العالمي.. جمعيات تخلد ذكرى أول موظفة بالقطاع الصحي ببوجدور

في يوم المرأة العالمي.. جمعيات تخلد ذكرى أول موظفة بالقطاع الصحي ببوجدور جانب من الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

كرمت جمعيات محلية بإقليم بوجدور، بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة، روح الفقيدة "فاطمة منت محمد الركيبي"، أولى الموظفات بالقطاع الصحي بإقليم بوجدور، خلال ثمانينات القرن الماضي.

 

وثمنت فعاليات المجتمع المدني، الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ببوجدور، معتبرين إياه أنه يعد مناسبة للافتخار والاعتزاز بما حققته النساء الصحراويات بهذه المنطقة.

 

 

وأبرزت تمثيليات الجمعيات خلال هذا الاحتفال، بان احتفال هذه السنة خصص للراحلة "فاطمة منت محمد الركيبي"، حيث يحمل أكثر من دلالة، مؤكدين أن الراحلة، والتي تخصصت في مجال الصحة، كانت نموذجا ومثالا مشرفا للمرأة الصحراوية ببوجدور، وأعطت الشيء الكثير وارتقت بإخلاصها في المجال الصحي ببوجدور الى مكانة جد متميزة.

 

وشكلت الراحلة، جسرا بين القطاع والمرضى من المواطنين، وجندت كل إمكاناتها من أجل أن تتبوأ المرأة الصحراوية بقطاع الصحة المكانة التي تليق بها في المشهد الصحي إبان حقبة الثمانينات ببوجدور وقبل أن يباغتها المرض الخبيث أواخر سنة 2008.

 

 

وشكل الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة بمدينة بوجدور تظاهرة اجتماعية ثقافية للاحتفاء بالمرأة الصحراوية، كما أنها تأتي في إطار الجهود المبذولة من طرف الدولة والمجتمع المدني من أجل ضمان حقوق المرأة وإقرار قوانين وتشريعات جزرية ضد العنف الذي يمارس ضد النساء.

 

وشهد هذا الاحتفاء تكريم الفقيدة "فاطمة منت محمد الركيبي،" بحضور أختها امباركة منت محمد الركيبي، وعدد من أفراد أسرتها، كما تم تقديم وعرض شريط فيديو عن مسارها المهني، والاحتفاء بالسيدات العاملات بمختلف المجالات داخل الإقليم.