الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

منح رخص استغلال أراضي جماعية يخرج قبيلة أولاد عيسى للاحتجاج بزاكورة

منح رخص استغلال أراضي جماعية يخرج قبيلة أولاد عيسى للاحتجاج بزاكورة جانب من الوقفة الإحتجاجية لقبيلة أولاد عيسى
نظمت، الخميس 27 فبراير 2020، قبيلة أولاد عيسى التابعة لجماعة لبليدة بقيادة ترناتة بزاكورة، وقفة احتجاجية، مصحوبة باعتصام أمام مقر عمالة الإقليم، شارك فيها كافة فصائل القبيلة، منها أولاد الزين وأولاد منصور ولمربطين، إضافة إلى أولاد اعظيم وأولاد عبو....
وحسب أعيان القبيلة، فإن هذه الوقفة جاءت احتجاجا على قيام السلطة المحلية وبعض وكلاء أراضيهم وأعوان السلطة بمشيخة لكلوع، بمنح 5 رخص لاستغلال 5ضيعات فلاحية كبرى بأراضيهم الجماعية بمنطقة الفايجا، وبطريقة تحكمت فيها الزبونية والمحسوبية، ودون استشارة باقي النواب واعيان القبيلة.
كما يأتي احتجاج القبيلة - يضيف المصدر ذاته- من أجل مطالبة الجهات المسؤولة محليا وإقليميا بسحب هذه الرخص وإلغاؤها، ومحاسبة المتورطين فيها.وبالتوزيع العادل والفوري لهذه الأراضي على كافة ذوي الحقوق المنتمين لقبيلة أولاد عيسى الكبرى.
وقد نوه المحتجون بشدة على الإجراءات التي قام بها قائد قيادة ترناتة عند تعيينه سنة 2016، حيث قام بهدم كافة الآبار التي تم حفرها تبعا لهذه الرخص، إلا أنهم عادوا ليتهموه الآن بالتواطؤ مع جهات لم يسموها في قضية منح هذه الرخص غير القانونية حسب زعمهم.
ومن أسباب خروج قبيلة أولاد عيسى للاحتجاج - يقول أعيان القبيلة في تصريح لـ" أنفاس بريس"، مطالبة قائد قيادة ترناتة بالإفراج والإعلان عن لوائح ذوي الحقوق التابعة لجماعتهم السلالية المحتجزة لديه منذ مدة .
ومن أجل مناقشة هذه القضية استدعت عمالة زاكورة لجنة من المعتصمين، كممثل للقبيلة، إلا أنها، وحسب المحتجين، لم تشرع بعد في الحوار رغم ولوجها مقر العمالة منذ الساعة 10 صباحا، حيث رهنت السلطات الإقليمية، الشروع في الحوار برفع الاعتصام، ووقف ترديد الشعارات الشيء الذي رفضه المحتجون إلى حدود الساعة.