الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

النقاط الرئيسية في كلمة بوريطة في افتتاح أشغال منتدى المغرب ودول جزر المحيط الهادي

النقاط الرئيسية في كلمة بوريطة في افتتاح أشغال منتدى المغرب ودول جزر المحيط الهادي ناصر بوريطة
تضمنن كلمة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج،  ناصر بوريطة، التي ألقاها في افتتاح الدورة الثالثة لمنتدى المغرب-دول جزر المحيط الهادي(العيون 26-28 فبراير 2020) ثماني نقاط:
1- المغرب منخرط بشكل تام في شراكة عملية وتضامنية ومتضامنة ومتعددة الأشكال مع دول جزر المحيط الهادي، في إطار تعاون فاعل جنوب-جنوب،كان وما يزال يشكل ركيزة أساسية للسياسة الخارجية للمملكة.
2- ملتقى العيون يشكل فرصة لتحديث أولوياتنا للدفع بالمنتدى كتجربة رائدة وناجحة للتعاون والحوار والتضامن جنوب-جنوب.
3- الشراكة بين المغرب ودول جزر المحيط الهادي موسومة بروح عملية، هدفها إرساء تعاون ملموس، في قطاعات أولوية كالصحة والبيئة والتكوين والتنمية البشرية والتغير المناخي. - المحيطان الهادي والأطلسي يلتقيان اليوم في قلب الصحراء المغربية.
4- المغرب اغتنم فرصة احتضان مؤتمر الأمم المتحدة بشأن التغير المناخي (كوب 22)، من أجل تعبئة المنتظم الدولي ضد التغيرات المناخية التي تزداد تفاقما بدول الجنوب والدول الجزرية المهددة في وجودها.
5- حان الوقت لتعزيز السعي المشترك لمواجهة التغير المناخي وآثاره المدمرة.
6- المغرب قطع أشواطا مهمة في مجال تأهيل العنصر البشري والتنمية الاجتماعية التي تستهدف الفئات الأكثر هشاشة.
7- المكاسب التي حققها المغرب لم تكن وليدة الصدفة، بل جاءت نتيجة سياسة الأوراش الكبرى والاستراتيجيات القطاعية الطموحة التي أرساها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
8- المغرب يجدد استعداده لتتقاسم مع الدول الجزرية في المحيط الهادئ، ما راكمه من تجارب وخبرات في القطاعات الاقتصادية والتنمية البشرية.