الثلاثاء 19 مارس 2024
اقتصاد

الزوبير بوحوت:  300 ألف سائح زاروا ورزازات.. والرقم مرشح للارتفاع في ظل الربط الجوي الدولي

الزوبير بوحوت:  300 ألف سائح زاروا ورزازات.. والرقم مرشح للارتفاع في ظل الربط الجوي الدولي الزوبير بوحوت

يرى الزوبير بوحوت، مدير المجلس الإقليمي للسياحة بورزازات، بأن المرصد الوطني للسياحة هو الجهة الوحيدة المخولة رسميا لإعطاء الأرقام الصحيحة حول النشاط السياحي بالمغرب. معتبرا أن كل المبادرات لها وقع إيجابي على وجهة ورزازات بالنظر للدينامية التي تكلمنا عنها، لكن النتائج الملموسة تتطلب مدى متوسط إن لم نقل طويل لكي يشعر بها الجميع...

 

 

+ ما هي مؤشرات وضعية قطاع السياحة خلال سنة 2019 في ورزازات؟

- المرصد الوطني للسياحة هو الجهة الوحيدة المخولة رسميا لإعطاء الأرقام الصحيحة حول النشاط السياحي بالمغرب، وذلك بناء على معطيات دقيقة تتعلق بالنشاط السياحي، سواء من حيث عدد الوافدين وليالي المبيت، وكذا مستوى ملء الفنادق وعدد ايام الإقامة. لكن وحسب تقديراتي فإن عدد الوافدين بلغ حدود 300 ألف سائح سنة 2019.

 

+ أي دور للمجلس الإقليمي للسياحة للنهوض بالقطاع؟

- الأنشطة التي قام بها المجلس الإقليمي للسياحة برسم سنة 2019 كانت في إطار الاتفاقية الموقعة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة والدعم المادي للمجلس الجماعي لمدينة ورزازات خصت مجموعة من المحاور نذكر من بينها:

أ- استقبال عشرات وكلاء الأسفار والمنعشين السياحيين من جنسيات مختلفة لإطلاعهم على ما تزخر بها ورزازات من مؤهلات ضخمة، مع تنظيم ورشات للقاء المباشر مع المهنيين السياحيين بورزازات، وهو ما يترتب عنه توقيع اتفاقيات بين مجموعة من الأطراف لاستقبال السياح بمجموعة من المؤسسات.

ب- استقبال عشرات الصحافيين من قنوات أجنبية ووطنية وصحافة ورقية وإلكترونية متخصصة ومجموعة من المؤثرين من أجل الترويج والتسويق المستمر لوجهة ورزازات.

ج- المشاركة في أهم المعارض والتظاهرات السياحية العالمية كمعارض السياحة ببرلين ولندن ومدريد باريس وهي فرصة للقاء المباشر مع كبار المنعشين السياحيين العالميين ووكالات الإعلام والصحافة المؤثرة في القطاع.

د- إنجاز مجموعة من الوسائط الترويجية لمنطقة ورزازات ومن أهمها 10 افلام قصيرة، لها تيمات محددة تعبر عن المؤهلات الهامة للإقليم مثل تيمات القصبات والقصور والواحات والسينما والصناعة التقليدية والتنوع البيولوجي..

ه- الترويج والمواكبة الإعلامية لمجموعة من التظاهرات والأنشطة المنضمة بورزازات نضرا لأهميتها في التعريف لما تزخر بها المنطقة.

 

+ ما هي النتائج التي حققتها هذه المبادرات؟

- كل المبادرات لها وقع إيجابي على وجهة ورزازات بالنظر للدينامية التي تكلمنا عنها، لكن النتائج الملموسة تتطلب مدى متوسط إن لم نقل طويل لكي يشعر بها الجميع (والأرقام الرسمية هي من ستحدد مدى بلوغ النتائج المرجوة).

 

+ ما هي آفاق ومستقبل القطاع السياحي بورزازات؟

- أظن أن القطاع السياحي بورزازات سيعرف بعض التطور نظرا لتعزيز الربط الجوي بين ورزازات وبوردو ومارسيليا وباريس بواسطة شركات النقل الجوي ذات التكلفة المنخفضة، بالإضافة للربط مع وجهات أخرى يتم العمل عليها بصفة مستمرة مع العلم ان الترافع على تعزيز الربط الطرقي يظل هاجسا قائما منذ سنوات وسيستمر كذلك.

وهنا أود التذكير أن الخطوط الدولية المحدثة مؤخرا بورزازات كانت نتيجة ترافع وتتبع لسنوات عديدة. ولعل اللقاء الذي نظم في نونبر 2017 بورزازات كان فرصة أكد من خلالها محمد ساجد وزير السياحة السابق أن الملف قيد الدرس، وأن النقل الجوي لورزازات سيتم تعزيزه، وهو ما تأتى لنا بالفعل بداية أبريل 2019.

لكن الرهان الحقيقي للسياحة بورزازات هو رهان الطاقة الاستيعابية التي لم تتطور بالشكل المطلوب حيث وجب العمل على استقطاب مستثمرين جدد وإيجاد حل مستعجل لإعادة فتح الفنادق المغلوقة وعلى رأسها فندق بيلير.

ولا ننسى أن القطاع السياحي له أهمية قصوى من حيث مساهمته في الاقتصاد الوطني (العملة الصعبة) وخلق مناصب الشغل وتحريك العجلة الاقتصادية، وهو ورش كبير يتطلب مجهودات جبارة وعملا متواصلا، خصوصا في ظل وجود منافسة شرسة من وجهات سياحية أخرى.