الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

رواق السلطة القضائية بمعرض الكتاب.. أنشطة مكثفة وتواصل دائم مع الزوار

رواق السلطة القضائية بمعرض الكتاب.. أنشطة مكثفة وتواصل دائم مع الزوار من أجواء أنشطة رواق المجلس الأعلى للسلطة القضائية بمعرض الكتاب

تتواصل أشغال اللقاءات التواصلية للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ضمن فعاليات المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء. إذ شهد رواق المجلس، يوم الثلاثاء 11 فبراير 2020، تنظيم لقاء تواصلي مع زوار المعرض حول موضوع "قضايا نزع الملكية والإشكالات الضريبية في ضوء الاجتهاد القضائي"، من تأطير القاضيين: عبد السلام نعناعي وحميد ولد البلاد (مستشاران بالغرفة الإدارية بمحكمة النقض).

 

وقد قدم المتدخلان آخر التوجهات القضائية لمحكمة النقض بخصوص عدد من الإشكالات المثارة على مستوى المحاكم بخصوص مسطرة المنازعة الضريبية؛ مبرزين في هذا الصدد دور القضاء في تحقيق عدالة جبائية توازي بين الحق في الحفاظ على موارد الدولة وحق الملزم في فرض ضريبي منصف. كما تم التطرق إلى الإشكالات المتعلقة بمنازعات التحصيل، أحاط من خلالها المتدخلان، زوار المعرض بالدور الرقابي للقضاء على الإدارة عند مباشرتها لإجراءات التحصيل، وتقديم شروحات مستفيضة حول خصوصيات المسطرة عند البت في منازعة المقاولات التي تخضع للتسوية أو التصفية القضائية، عندما تواجه بإجراءات تحصيل ضريبة أو رسم ومدى مساهمة القضاء الإداري في الحفاظ على المقاولة نظرًا لأهميتها من الناحية الاقتصادية والاجتماعية.

 

وبخصوص قضايا نزع الملكية، عمل المتدخلان على إبراز دور القضاة في التوفيق بين حق الملكية في بعده الإنساني والدستوري والحقوقي وحق الإدارة في الحصول على الأملاك وذلك قصد تحقيق مهامها، وإشباع حاجات الأفراد والمصالح العليا للدولة وإبراز الدور الرقابي للقضاة على الإدارة في تقيدها بمعيار النفع العام لنزع الأملاك من أصحابها.