الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

بياطرة المغرب الخواص يشهرون غضبهم ضد مسؤول كونفدرالي.. اقرأ التفاصيل

بياطرة المغرب الخواص يشهرون غضبهم ضد مسؤول كونفدرالي.. اقرأ التفاصيل ممارسة الطب البيطري للصيدلة البيطرية، حق قانوني أصيل

استغربت النقابة الوطنية للأطباء البياطرة الخواص، في بيان توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، من "تصريحات أحد مسؤولي كونفدرالية نقابات الصيادلة، والتي يصر فيها على التدليس على الرأي العام من خلال ربط البيع غير القانوني لبعض الأدوية البيطرية في الأسواق الأسبوعية بممارسة الأطباء البياطرة في عياداتهم وفق القانون 21 ـ 80 المتعلق بممارسة الطب البيطري والجراحة والصيدلة البيطرية بصفة حرة، والقانون 17 ـ 04 الذي يعتبر بمثابة مدونة الأدوية الصيدلية". ووصف البيان تصريحات مسؤول كونفدرالية نقابات الصيادلة بـ "المجانبة للصواب والمجانية".

 

وأكد بيان النقابة على أن "ممارسة الطب البيطري للصيدلة البيطرية، حق قانوني أصيل، وجزء لا يتجزأ من عملية تأطير مربي الماشية، وتتبع الحالة الصحية الحيوانية"، مشددة على أن "التأطير الصحي البيطري هو الإجراء الوحيد الذي يمكن من تحديد صلاحية المنتج الحيواني للاستهلاك اليومي للمواطن المغربي".

 

وجدد البيان التأكيد بإصرار على أن "الطبيب البيطري هو المخول بحسب تكوينه الأكاديمي من صرف الدواء البيطري وتتبع مساره عند الحيوانات". حيث ذكرت النقابة الوطنية للأطباء البياطرة الخواص بأن "البرنامج الدراسي للأطباء البياطرة يمتد على الأقل لستة سنوات تشمل تكوينا عاليا ومكثفا حول الأمراض الحيوانية وجميع العلوم التي تضبط استعمال الدواء البيطري".

 

وفي نفس السياق أكد بيان نقابة البياطرة الخواص كون أن "الأطباء البياطرة يقومون بصرف الدواء في إطار القانون، وذلك بعد معاينة الحالة المرضية أو في إطار التتبع الصحي البيطري لضيعات الإنتاج". معتبرا أن "الدواء البيطري هو حلقة مهمة في عملية الحفاظ على الصحة الحيوانية وممارسة الطب البيطري، وهو كباقي موارد العمليات البيطرية، خاضع لكافة الضرائب المنصوص عليها في القانون المغربي".

وترافعا عن مهمتهم ومهنتهم البيطرية أكد البيان على أن "ممارسة بعض الصيادلة من قبيل صرف أو استعمال الأدوية البيطرية بدون وصفة طبية، هي أفاعل لا مسئولة تهدد الصحة العامة البيطرية بمفهومها الواسع الذي يشمل الإنسان والحيوان".

 

وبناء على هذه الدفوعات والمرافعات القانونية والمهنية، دعت النقابة الوطنية للأطباء البياطرة الخواص ممثل الكونفدرالية إلى "إيجاد حلول حقيقية لمشاكل منخرطيه عوض نهج سياسة الهروب إلى الأمام وتحميل قطاع الصيدلة البيطرية المسئولية"؛ حيث وجه البيان دعوة صريحة لوزارة الفلاحة بصفتها وصية على القطاع إلى "تشدد المراقبة في الأسواق ومنع صرف الدواء البيطري دون وصفة طبية بيطرية".