الجمعة 26 إبريل 2024
اقتصاد

خصصت قروض بدون فوائد ..الشبكة المغربية لمواكبة المقاولات تحصل على الاعتراف بالمنفعة العامة

خصصت قروض بدون فوائد ..الشبكة المغربية لمواكبة المقاولات تحصل على الاعتراف بالمنفعة العامة مهدي العراقي، رئيس الشبكة المغربية لمواكبة المقاولات
حصلت الشبكة المغربية لمواكبة المقاولات، التي أسسها سنة 2005 مجموعة من رؤساء المقاولات المغاربة المنخرطون في المرافقة المقاولاتية للشباب من حاملي المشاريع، على صفة "المنفعة العامة".
فبعد نشر الاعتراف في الجريدة الرسمية بتاريخ 28 نونبر 2019، في إحالة على المرسوم 2.19.930، أصبحت اسم الشبكة المغربية لمواكبة المقاولات، ومقرها بالدار البيضاء، مرفوقا، بشكل منهجي، بتسمية "معترف لها بالمنفعة العامة". 
وأوضح مهدي العراقي، رئيس الشبكة المغربية لمواكبة المقاولات خلال اللقاء الإعلامي الذي نظم يوم الخميس 6 فبراير 2020 بالدار البيضاء، أن  هذا الاعتراف يمنح العديد من الامتيازات للجمعية، أولها مصداقية مهامها وأعمالها. مضيفا أن هذا الاعتراف للجمعية يوفر مزايا ذات طبيعة ضريبية بالأساس. وبالتالي، فإن هذا الوضع الجديد يمنحها دعامة حقيقية للتطوير لتتمكن من جمع الأموال اللازمة لنشاطاتها بسهولة، وهذا بفضل سلسلة التتبع التي ستستفيد منها هذه النشاطات.
ومن هذا المنطلق، يمكن للشبكة المغربية لمواكبة المقاولات تلقي المزيد من التبرعات والتمويل الذي سيسمح لها بإنجاز مهمتها، وهي ترافق المزيد من الشباب المقاولين من أجل التفتح أكثر والتطور".
ومنذ تأسيسها، رافقت الشبكة المغربية لمواكبة المقاولات أكثر من 286 مقاولا. 86 في المائة منهم يمارسون لأكثر من 3 سنوات في المملكة، ويشغّلون أكثر من 1100 شخص.
وبفضل الدعم الذي يقدمه 350 رئيس مقاولة وطنية الذين تضمهم الشبكة، فقد خصصت هذه الأخيرة، منذ سنة 2011، أكثر من 28 مليون درهم كـ "قرض شرفي" (دون فوائد)، لإنشاء أو إنقاذ أو استرداد شركات ذات إمكانيات قوية.
الشبكة المغربية لمواكبة المقاولات في سطور
 الشبكة المغربية لمواكبة المقاولات هي جمعية مغربية لرؤساء المقاولات ذوي الخبرة الذين يضعون كفاءاتهم في خدمة المقاولين الجدد.
وهي عضو في الشبكة الدولية لجمعيات شبكة مواكبة المقاولات، المتواجدة في 11 دولة، وتضم أكثر من 15 ألف من رؤساء المقاولات.
رأت الشبكة النور سنة 2005. اليوم، فإن شبكة مواكبة مقاولات المغرب ممثلة في 8 مدن في المملكة، وهي الدار البيضاء، مراكش، الرباط، أكادير، الجديدة، خريبكة، بن جرير وطنجة.