السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

إدريس عزري : هدفنا هو تسهيل ولوج الشباب حاملي المشاريع إلى الدعم البنكي

إدريس عزري : هدفنا هو تسهيل ولوج الشباب حاملي المشاريع إلى الدعم البنكي إدريس عزري
"شكل خطاب الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانیة الأخيرة في 11 أكتوبر الماضي، الحدث الوطني البارز، في لحظة تاریخیة اعتبرھا الشباب التفاتة ملكية متبصرة وضعت الأصبع على الإشكالات الحقیقیة التي تعرقل نجاح جزء ھام من الشباب في الولوج بقوة إلى الحیاة المقاولاتیة".
هكذا استهل ادريس عزري، رئيس جمعية المقاول الذاتي، بإقليم سطات حديثه في اتصال مع "أنفاس بريس" مبينا أن هذه الدینامیة الفعالة التي أطلقھا الملك أثمرت عقد سلسلة من الاجتماعات بین الحكومة وبنك المغرب والقطاع البنكي. وتمخضت عنھا وضع "البرنامج المندمج للدعم والتمویل المقاولاتي"، قصد تسھیل ولوج المقاولات إلى التمویل.
وفي هذا الإطار- يستطرد عزري- أن جمعیة المقاول الذاتي بإقلیم سطات، أسست كفضاء مھني شبابي بهدف الانخراط في البرنامج المذكور لتیسیر دخول الشباب والحرفیین بشكل سلس إلى عالم المقاولة، خاصة وأن المبادرة الملكیة أكدت بشكل مباشر على أن أھم إشكال یعترض الشباب حملة المشاریع ھو التمویل.
ولهذا يؤكد،محدثنا، سارعت الجمعية من موقعھا كفاعل مدني تسعى إلى تأطير الشباب، وإلى الترحيب بالبرنامج والتعبير عن استعدادها للانخراط فيه، وما یتضمنه من محاور ثلاثة أساسیة وھي : التمویل المقاولاتي، وتنسیق عملیات الدعم.، والمواكبة المقاولاتیة على مستوى الجھات، والإدماج المالي للساكنة القرویة.
وهي محاور من شأنھا أن توفر أجوبة مستعجلة حول القدرة على استیعاب وتجاوز أھم الصعوبات التي تحد من ولوج الشباب حاملي المشاریع والمقاولات الصغیرة جدا والصغرى إلا وهو سؤال التمویل
ومن جهة أخرى، أوضح عزري، أن التوجيهات الملكية في هذا الشأن تم تفعيلها من طرف وزیر الاقتصاد والمالیة وإصلاح الإدارة عندما تم بموجب قانون
المالیة لسنة2020، إنشاء حساب مرصد لأمور خصوصیة یسمى"صندوق دعم تمویل المبادرة المقاولاتیة"، بمبلغ 6 ملاییر درھم، على مدى 3 سنوات في إطار شراكة بين الدولة والقطاع البنكي، على أساس مساھمة مناصفة بين الدولة والقطاع البنكي، وهذا يعبر عن جدیة ھذا المشروع وجاھزیته لرفع التحدي المطروح.
وفي نفس السياق أبرز، إدريس عزري، أن جمعیة المقاول الذاتي بإقلیم سطات إرتات تنظیم لقاء تواصليا تحت شعار: "البرنامج المندمج للدعم والتمویل المقاولاتي، رھان على المستقبل" لتسليط الضوء على أھم مضامین ھذه المبادرة المھمة، من خلال التفاعل مع مختلف الأطراف المتدخلة في البرنامج، وبحضور 150 شابا من حملة المشاریع بمختلف أنحاء إقليم سطات.
وهذا اللقاء من شأنه أن يوضح الرؤيا المستقبلية للبرنامج المندمج ويجيب عن كل التساؤلات التي تقلق شباب الإقليم حول الولوج إلى التمويل المقاولاتي؛ كما وضعت الجمعية نفسها رهن إشارة كل الشباب الحامل لأفكار مشاريع بالإقليم قصد العمل معهم على بلورتها وإعداد دراسة جدوى لها قصد تسهيل عملية الولوج إلى الدعم البنكي.