الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

إحداث كلية متعددة التخصصات بوزان وكلية للاقتصاد والتدبير بتطوان

إحداث كلية متعددة التخصصات بوزان وكلية للاقتصاد والتدبير بتطوان توفير المقاعد الجامعية الكافية لاستيعاب حاجيات جميع طلبة الجهة
صادق المجلس التدبيري لجامعة عبد المالك السعدي؛ يوم الاثنين 3 فبراير 2020؛ على نقاط متعلقة بتوزيع مناصب مالية وإحداث مؤسسات جامعية بكل من وزان وتطوان.
واشتمل جدول أعمال اجتماع المجلس التدبيري الذي انعقد برئاسة رئيس الجامعة د.محمد الرامي؛ وحضور رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة؛ فاطمة الحساني؛ على مشروع توزيع المناصب المالية برسم سنة 2020، ومشروع إحداث الكلية المتعددة التخصصات بوزان، ومشروع احداث كلية العلوم الاقتصادية والتدبير بتطوان.
وفي هذا الاطار، أكد رئيس جامعة عبد المالك السعدي، د.محمد الرامي، أن مساهمة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، في هذا الجانب،  ساعدت على تحقيق نتائج تمثل سابقة على مستوى جهات المملكة.
وأبرز الرامي في هذا الصدد، ان تنزيل الاتفاقيات المبرمة مع مجلس الجهة خلال السنوات الأخيرة، مكن من تعزيز العرض الجامعي بنحو 2800 مقعد، فضلا عن تزويد المؤسسات الجامعية، بوسائل لوجستيكية وبنيوية ضرورية.
من جهتها، أكدت رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، فاطمة الحساني، على ان مساهمة المجلس تأتي من منطلق الايمان بدور الجامعة في تنزيل الجهوية التي تطمح اليها المملكة المغربية. مضيفة ان هذا الرهان لا يتأتى الا من خلال ضمان العدالة المجالية بين مختلف اقاليم الجهة وتوفير المقاعد الجامعية الكافية لاستيعاب حاجيات جميع طلبة الجهة.
وأضافت الحساني، ان مجلس الجهة، مستعد للمضي في الدفع بمجالات التعاون المختلفة بين كافة المتدخلين في هذا القطاع، من أجل المساهمة في تنزيل مختلف المشاريع التي من شأنها ان تحقق لحمة وربط جميع مناطق الجهة فيما بينها.
وتشير معطيات تم تقديمها خلال اشغال المجلس التدبيري، إلى ان المؤسسات الجامعية التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بكل من طنجة وتطوان، تستقطب اعدادا متزايدة من الطلبة المنحدرين من اقاليم تعيش خصاصا في ما يتعلق بالعرض الجامعي، حيث يصل عدد الطلبة المسجلين بهذه المؤسسات، ما مجموعه 5858 طالبة وطالب ينحدرون من إقليم وزان، و 7455 طالبة وطالب من إقليم شفشاون.