الأربعاء 24 إبريل 2024
سياسة

البدالي: هذا ما اشترطته فيدرالية اليسار بخصوص النموذج التنموي في اجتماع هيئتها التقريرية

البدالي: هذا ما اشترطته فيدرالية اليسار بخصوص النموذج التنموي في اجتماع هيئتها التقريرية جانب من الحضور لاجتماع الهيئة التقريرية لفيدرالية اليسار وفي الإطار صافي الدين البدالي

عقدت الهيئة التقريرية لفيدرالية اليسار الديمقراطي، يوم الأحد 2 فبراير 2020 بالدار البيضاء، اجتماعا خصص لتدارس وقراءة سياسية للمرحلة الراهنة، وطنيا ودوليا. وفي هذا الإطار صرح صافي الدين البدالي القيادي بالحزب الديمقراطي الاشتراكي لـ "أنفاس بريس" قائلا، بأنه قبل انطلاق أشغال الهيئة التقريرية لفدرالية اليسار الديمقراطي، تم الترحم على روح الراحل أحمد بنجلون، أحد مؤسسي فيدرالية اليسار، ثم بعد ذلك تم تدارس تقرير الهيئة التنفيذية الذي قدمه المنسق الدكتور علي بوطوالة؛ وهو التقرير الذي تناول فيه القضايا الدولية الراهنة، ومنها صفقة القرن التي جاءت بها الإدارة الأمريكية لضرب كل الحقوق والمكتسبات الفلسطينية، والتي تتعارض والقانون الدولي.. كما تناول التقرير الحراك السياسي في دول عربية وإسلامية. مضيفا أن التقرير شمل على المستوى الوطني عرض أسباب فشل الدولة المغربية في تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي؛ مبرزا أن ذلك يعود بصفة خاصة لاستمرار الفساد في البلاد، وغياب إرادة سياسية للتصدي له.

 

وأشار البدالي، من جانب آخر، بأن التقرير ذكر بمذكرة فيدرالية اليسار فيما يخص النموذج التنموي، حيث أكدت أنها تشترط مراجعة شاملة للدستور، والقطع مع الفساد واقتصاد الريع وبناء ديمقراطية حقيقية لبناء أي نموذج تنموي.

 

وأوضح محدثنا بأن بوطوالة لم تفته بأن يقدم المنجزات التي تمت بين الفترتين الفترة الحالية والفترة السابقة لاجتماعات الهيئة التقريرية للفدرالية. مشيرا إلى أن النقاش انصب في الأخير حول سبل تحقيق الاندماج وتوفير الأرضية المناسبة لذلك، مع الانفتاح على مكونات أخرى لها نفس الأهداف لمواجهة الاستبداد والهيمنة والإقصاء الممنهج.