السبت 20 إبريل 2024
سياسة

منافسة قوية بين المغرب والجزائر في التصنيف العالمي لأقوى الجيوش

منافسة قوية بين المغرب والجزائر في التصنيف العالمي لأقوى الجيوش عناصر من الجيش المغربي (أرشيف)

احتل المغرب المركز الـ 61 عالميا في تصنيف الجيوش لعام 2020. جاء ذلك نتيجة لإعداد موقع "فاير غلوبال باور" الأمريكي، تقريرا حول القدرات العسكرية لـ 137 دولة بالمعمور؛ وهو موقع مختص في الدراسات العسكرية والاستراتيجية.

 

هذا وتراجع المغرب بنقطة واحدة عن تصنيف السنة ما قبل الماضية، في ما تمكن المغرب من الحفاظ على المركز السابع إفريقيا في ترتيب تنازلي لأقوى جيوش القارة للسنة الثالثة على التوالي، على عكس مصر التي تصدرت الجيوش العربية والإفريقية وصنفت بالمركز 12 عالميا، تليها وفق الترتيب القاري كل من الجزائر الذي احتل المركز الـ 27 عالميا، وجنوب إفريقيا 32 عالميا، نيجيريا 44 وإثيوبيا 47، بالإضافة إلى أنغولا التي احتلت المركز الـ 57.

 

وحسب ما جاء في تقرير "فاير غلوبال باور" الأمريكي، يتوفر الجيش المغربي على 196 ألف جندي وضابط عاملين، فضلا عن احتياطي يفوق 150 ألف عنصر، ويمتلك 291 طائرة مختلفة الاستعمالات فضلا عن 1109 دبابة و121 قطعة بحرية.

 

وجدير بالذكر أن الموقع الأمريكي "فاير غلوبال باور"، يعتمد في تصنيفه على 50 معيار، أبرزها الموارد والمصادر المالية والموقع الجغرافي للدولة المرتبة، بالإضافة إلى أنه يعتمد أساسا على القدرة على خوض حروب تقليدية، بينما لا يأخذ في الاعتبار القوة النووية.