الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

أسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء يعلنون عن معركتهم وفق هذه الخطوات

أسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء يعلنون عن معركتهم وفق هذه الخطوات وقفة احتجاجية سابقة لأسر شهداء حرب الصحراء المغربية
أصدرت الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء المغربية، بيانا توصلت "انفاس بريس" بنسخة منه، والذي أعلنت فيه بعدما عقد مكتبها الوطني، اجتماعا يوم الخميس 23يناير 2020 بمدينة سيدي سليمان، خصص لتقييم وتدارس الأمور التنظيمية للجمعية وكل المعطيات والإشكالات المتعلقة بالملف الحقوقي لهذه الشريحة، وكذا نتيجة وخلاصات اللقاء الأخير الذي عقده المكتب مع مسؤولي المفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية ومسؤولي المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية ومسؤولي مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين بالقنيطرة بتاريخ 09-10-2019.
وبعد تحليل ومناقشة كل الوعود التي قدمت للجمعية من طرف المسؤولين العسكريين حول الملف الحقوقي للأسر والمدة الزمنية التي التزموا بها من أجل حل كل المشاكل العالقة،وقف الاجتماع (حسب نص البيان ) على عدم جدية المحاور في التعاطي مع مطالب الجمعية المشروعة وأن الغرض من اللقاء السالف الذكر هو الهروب إلى الأمام ، وذكرت الجمعية أنها التزمت بما طلب منها أثناء الاجتماع الأخير.
وأردفت أنه أمام هذا التعاطي السلبي وغير الجاد مع تطلعات وانتظارات هذه الشريحة الواسعة من الشعب المغربي، التي عانت ومازالت في صمت لأكثر من أربعة عقود من الزمن وفي خرق سافر لمقتضيات دستور2011 والقوانين ذات الصلة.
ولهذه الاعتبارات الموضوعية ولما آلت إليه الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية لأسر الشهداء والمفقودين، و لطول سنوات المعاناة التي تقتضي إرادة فعلية وقوية من طرف الساهرين على تدبير هذا الملف لحله ولكي لا يبقى استثناء يستغل من طرف أعداء الوطن، فان المكتب الوطني للجمعية حمل المسؤولية لهذه الجهات التي لم تف بوعدها ولم تقم بما يمكن القيام به من أجل طي هذا الملف بصفة نهائية.ولهذه الاعتبارات أعلنت الجمعية للرأي العام الوطني ولكل أسر الشهداء والمفقودين بجميع ربوع المملكة، أنها ستواصل النضال بكل الطرق المشروعة حتى تحقيق جميع مطالبها ورد الاعتبار لها.
وعليه قررت ما يلي:
على المستوى الإعلامي:
ستنشر مجموعة من الأشرطة بمواقع التواصل الاجتماعي تبين بالصوت والصورة معاناة أرامل الشهداء وأبنائهم.
وستواصل نشر سلسلة أسماء لا تنسى، ومبادرات أخرى سترى النور لأول مرة.
على المستوى النضالي:
ستقوم بالاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يوافق الثامن من شهر مارس كل سنة باعتصام أمام البرلمان، لتسلط الأضواء على أرامل شهداء حرب الصحراء المغربية، ومدى الظلم والجور الذي لحقهن لما يفوق أربعة عقود من الزمن في غياب تام للجهات الرسمية والجمعيات الحقوقية الوطنية.
يوم تاسع مارس 2020 سنقوم باعتصام أمام مديرية مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين بالرباط.
على المستوى الخارجي:
قالت إنها بعدما استنفذت الجمعية كل السبل الممكنة من خلال المراسلات و المرافعات و الوقفات والندوات والمقالات والحوارات التي كانت كلها تصل إلى النفق المسدود بسبب عدم اكتراث الجهات الوصية بمطالب هذه الفئة.
قررت تدويل ملفها الحقوقي، وذلك بعدما صدت في وجهها كل الأبواب الوطنية.