الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

قيادي "حركي" يهاجم رئيس التجمع العالمي الأمازيغي.. والسبب؟

قيادي "حركي" يهاجم رئيس التجمع العالمي الأمازيغي.. والسبب؟ رشيد رخا (يسارا) وعدي السباعي

على إثر التصريح الذي أدلى به رشيد رخا، رئيس التجمع العالمي الأمازيغي لجريدة "أنفاس بريس"، والذي اتهم من خلاله حزب الحركة الشعبية بالتقاعس في ما يتعلق بتعميم تدريس الأمازيغية في المدارس الابتدائية، علما أنه يتحكم في تسيير وزارة التربية الوطنية، ومع ذلك لم يخصص المناصب الكافية للأساتذة المتعاقدين الذين سيشرفون على تدريس الأمازيغية، فمن أصل 15 ألف منصب، لم يخصص سوى 180 منصب لتدريس الأمازيغية؛ (على إثر هذا التصريح) هاجم القيادي في الحركة الشعبية، عدي السباعي، رشيد رخا متهما إياه بـ "التحامل المجاني على حزب الحركة الشعبية".

 

وأضاف السباعي في رسالة موجهة لرشيد رخا، إن الحركة الشعبية كان له السبق، ولا يزال، في الدفاع عن الحقوق اللغوية والثقافية والهوياتية للأمازيغية بعيدا عن ربط المواقع بالمواقف؛ وعليه دعني أسألك عن علاقة الحزب بعدد المناصب المحدثة من طرف الحكومة؟ ولماذا تجاهلتم أن الحركة الشعبية في شخص وزراءها هي التي أشرفت على إخراج القانون التنظيمي للطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية بعد تماطل 7 سنوات؟ ولماذا تناسيت أن الحزب في شخص وزيره في التعليم هو الذي أخرج القانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين وما يحمله من تدابير إيجابية لتعميم الامازيغية في التعليم؟

 

واسترسل السباعي موجها كلامه لرشيد رخا: "لماذا تدافع عن أحزاب لم تستطع حتى المطالبة بترسيم الأمازيغية في الدستور؟ وأحيلك إلى قراءة مذكرات الأحزاب حول الدستور، وسترى أن من الأحزاب التي تمدحها من لم يتجاوز سقفها مطلب اللغة الوطنية.

 

وختم السباعي رسالته بالقول: "إن الحركة الشعبية التي تتحامل عليها هي وحدها من طالبت بالحماية القانونية للأمازيغية عبر قانون تنظيمي، ولك في مذكرتها لتعديل الدستور المنشورة في موقعها الإليكتروني مرجعا، بل أتمنى أن تطلع على تعديلات الفرق حول القوانين التنظيمية ذات الصلة بالأمازيغية، ليتبين لك الخيط الابيض من الأسود، ولن أحتاج لتذكيرك بالمناسبة بالسند الموصول منذ عقود من طرف الحركة الشعبية للمجتمع المدني الأمازيغي وفي مختلف المحطات، حتى قبل أن تصبح للأمازيغية مكاسب كشفت المعدن الحقيقي للمؤمنين الحقيقين بالقضية، وللذين جعلوا الموقف رهينا بالموقع.