السبت 11 مايو 2024
مجتمع

الإئتلاف المدني من أجل الجبل يُشرّح الوضع الصحي ببولمان

الإئتلاف المدني من أجل الجبل يُشرّح الوضع الصحي ببولمان وقفة ببولمان احتجاجا على تردي الوضع الصحي (أرشيف)
سجل بيان للإئتلاف المدني من أجل الجبل توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه استمرار تردي أوضاع القطاع الصحفي ببولمان وتفاقم العجز في توفير خدمات صحية مضمونة بشكل متكافىء اجتماعيا ومجاليا لجميع المواطنين.
كما انتقد التأخر الحاصل في إخراج مشروع مستشفى محلي إلى حيز الوجود وعدم تحمل الأطراف المعنية مسؤوليتها في تسريع مساطر تنفيذ هذا المشروع، كما توقف عند ضعف البنيات التحتية والتجهيزات الخاصة بالمستشفيات والمراكز الصحية المتواجدة بالإقليم، وتردي الخدمات التي تقدمها هذه المراكز، خاصة في المناطق الجبلية والقروية، إضافة إلى انعدام مجموعة من التخصصات الطبية وقلة الأدوية، وانعدام قاعة للإنعاش بالمستشفى الإقليمي والذي يفرض تحويل عدد من الحالات إلى مدينة فاس، مقدما كمثال على ذلك وفاة سيدة حامل في طريقها إثر انقلاب سيارة الإسعاف قرب بولمان، وهي حالة يمكن توليدها لو توفرت قاعة الإنعاش في مستشفى ميسور.
كما تطرق نفس البيان إلى قلة عدد الأطر الطبية والإدارية ةالممرضين، بحيث تقل نسبة تأطير المواطنيت بالأطباء والممرضين عن المعدل الوطني بكثير، حيث أن بعض الجماعات الجبلية يسجل فيها معدل طبيب واحد ل 10000 مواطن.
وطالب البيان بفتح نقاش حقيقي حول الوضع الصحي بالإقليم، بغية إعداد تصور متكامل لإصلاح هذا القطاع بما يضمن الحق في الصحة لجميع المواطنين.