الاثنين 6 إبريل 2020
اقتصاد

العلمي يلوح بـ”تمزيق” اتفاقية التبادل الحر مع تركيا

العلمي يلوح بـ”تمزيق” اتفاقية التبادل الحر مع تركيا مولاي حفيظ العلمي
خلال جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين 13 يناير2020، أوضح مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، بخصوص إجراءات الدولة لحماية الشركات المغربية واليد العاملة من إغراق الشركات الأجنبية لأسواق المملكة، “إن المملكة المغربية ليست لديها أية مشاكل مع أي بلد، ولكنها تريد الدفاع عن اقتصادها الوطني، حيث لا يمكن أن تقبل أن يأتي أي بلد ويهدم مناصب الشغل التي تم خلقها ...وأن المغرب يتكبد خسارة تقدر بملياري دولار سنويا، بسبب اتفاقية التبادل الحر الموقعة بين المغرب و تركيا.
وأضاف" لقد وقع لنا مشكل عويص مع تركيا بعدما " قضى " النسيج القادم منها على مناصب الشغل في هذا القطاع ببلدنا وقد أوقفنا استيراده".
وتابع العلمي "نخسر 2 مليار دولار في علاقتنا بهذا البلد ولن ندع أية اتفاقية فيها مشكل"، مشيرا في نفس الوقت "كان لي لقاء مع الوزيرة التركية المكلفة بالقطاع في تركيا ولنا لقاء آخر بعد غد الأربعاء 15 يناير2020، معها في المغرب، وقد أخبرت الأتراك أنه إما أن نصل لحلول في هذا الشأن أو سنمزق هذه الاتفاقية".
وأكد الوزير العلمي أنه لإنهاء الخلاف حول اتفاقية التبادل الحر مع تركيا، فإن أمام هذه الأخيرة خيارين اثنين، “إما أن نصل إلى حلول أو نمزق هذه الاتفاقية”.
وخلال جوابه في مجلس النواب عن سؤال حول إجراءات الدولة لحماية الشركات المغربية واليد العاملة من إغراق الشركات الأجنبية لأسواق المملكة، قال الوزير “إن المملكة المغربية ليست لديها أي مشاكل مع أي بلد، ولكنها تريد الدفاع عن اقتصادها الوطني حيث لا يمكن أن تقبل أن يأتي أي بلد ويهدم مناصب الشغل التي تم خلقها.