الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

بوتشيشي: حذاري من الخطر القادم من مراكز تدعي تكوين سريع لمساعدي البياطرة!

بوتشيشي: حذاري من الخطر القادم من مراكز تدعي تكوين سريع لمساعدي البياطرة! عبد الحق بوتشيشي، رئيس الجمعية الوطنية لهيئة تقنيي تربية المواشي

لم  تكد تمر سوى أيام قليلة على الملتقى الوطني الأول للتقنيين في تربية المواشي، المنظم  يوم الأحد 22 دجنبر 2019، بالمعهد الملكي للتقنيين المتخصصين في تربية المواشي الفوارات بالقنيطرة، حتى اصطدمت مساعيه وأهدافه بممارسات بعيدة عن التوجهات الميدانية الهادفة. ولعل المثال الساطع على ذلك هو إعلان مركز مزكان كوتشين بالجديدة عن انطلاق تكوين "مساعد بيطري بشراكة مع الأنابيك، ابتداء من يوم الاثنين 30 دجنبر 2019.

 

وفي هذا الإطار صرح عبد الحق بوتشيشي، رئيس الجمعية الوطنية لتقنيي تربية المواشي، لـ "أنفاس بريس"، بخصوص هذا الإعلان، معتبرا أنه يأتي خارج السياق وضد المساعي المبذولة من أجل  تأطير جيد للقطاع حماية للنسل، وكذلك حفاظا على صحة وسلامة المواطنين؛ كما يضرب في العمق مصداقية التكوين بالمعهد الملكي للتقنيين المتخصصين في تربية المواشي الذي ظل يوفر بانتظام الكفاءات منذ أكثر من 50 سنة!!

 

وأضاف بوتشيشي قائلا بأن الجمعية سبق لها أن أثارت خطورة ظاهرة تناسل مراكز تدعي تكوين "مساعد البيطري"، كما هو الشأن بالنسبة لمركز الجديدة المشار إليه، وهي مهزلة حقيقية؛ علما أنه ليس هنالك خصاص في البياطرة حتى نتكلم عن مساعديهم؛ ويشهد على ذلك العدد الكبير من التقنيين الذين حضروا  الملتقى  الوطني الاول وما زالوا عاطلين عن العمل!؟ وفي الوقت الذي تبحث فيه الجمعية عن سبل إدماجهم في سوق الشغل، تأتي مثل هذه الإعلانات التجارية من هذه المراكز، وتزعم إشرافها على تكوين مساعدي البياطرة في مدة قصيرة لا تتجاوز ثلاثة أشهر بصيغة "كوكوت مينوت"، بينما ينتظر تقنيون حاصلون على الباك وتكوين لمدة سنتين فرص العمل. فعن أي تكوين وأي طلب وأي أفق تتحدث هذه المراكز؟! لقد آن الأوان لوقف هذا العبث؟، يتساءل بوتشيشي.