الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

تمكليت يتطلع إلى تسجيل “الرّاحْلَة” ضمن لوائح موسوعة غينيس للأرقام القياسية (مع فيديو)

تمكليت يتطلع إلى تسجيل “الرّاحْلَة” ضمن لوائح موسوعة غينيس للأرقام القياسية (مع فيديو) الفنان التشكيلي تمكليت (يسارا) رفقة الزميل منير الكتاوي
طموح كبير يغمر امبارك تمكليت، وهو الفنان التشكيلي المنحدر من اقليم أسا الزاك، في أن يتم إدراج مجسم “الرّاحْلَة” أو الهودج، ضمن قوائم موسوعة غينيس للأرقام القياسية.
الراحلة التي اعتبرت أيقونة المهرجان الدولي للرحل بتويزكي في نسخته الثانية والتي نظمت مؤخرا، هي رمز ثقافي وتراثي دال على حياة الرحل البدوية وعلامة سيميائية لها حمولات وجدانية مركبة، وخاصة لدى الرحل.
وحسب تمكليت فإن راحلته التي تمتد على طول 19 مترا و 22 سنتمترا، وعرض 4 أمتار و 23 سنتمترا، استغرقت منه 16 يوما من العمل، بأشكال هندسية متناسقة. حيث تعد من أجود الراحلات صنفا ويطلق عليها "الراحلة لَعْبَيْدية”، والتي تم اختيارها شعارا للمهرجان، يتفنن الصناع التقليديون في صناعتها من مواد خشبية وجلدية وبأصباغ وأشكال هندسية عميقة الدلالة.
وأوضح الفنان التشكيلي أنه تم اختيار “الرّاحْلَة” باعتبارها رمزا يحيل على الترحال، والأداة الرئيسية التي يتنقل عليها الانسان الصحراوي، سواء في البحث عن المرتع (مكان ترتع فيه الماشية والذي يتميز بتوفر الكلأ والمياه) أو البحث عن النوق التائهة..