السبت 4 إبريل 2020
فن وثقافة

"بروفا" الصحراوية في جولة بمسرحيتها "حاسي بلا كعر" بشمال المملكة

"بروفا" الصحراوية في جولة بمسرحيتها "حاسي بلا كعر" بشمال المملكة الزاوي (يمينا) رفقة بعض اعضاء فرقة "بروفا"

سعيا منها لتعريف جمهور مدن شمال المملكة على المسرح الحساني تقوم فرقة "بروفا" للفنون المشهدية بجولة فنية بمسرحيتها الحسانية "حاسي بلا كعر" (بئر بدون قعر) اختير لها كشعار "تورس البداعة" أي طريق المبدعين، وتشمل مدن الرباط والخميسات والجديدة والدار البيضاء والفقيه بن صالح وبني ملال ومراكش وكلميم موزعة على ست جهات.

 

وتندرج هذه الجولة التي تنطلق يوم 30 دجنبر 2019 من كلميم، لتختتم يوم 12 يناير 2020 بمراكش، في إطار الجولات المسرحية الوطنية بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة برسم سنة 2019.

 

وتقدم فرقة "بروفا" ثمانية عروض لمسرحيتها، التي كتبها عبد الرحمان الزاوي وأخرجها هشام بن عبد الوهاب ومن تشخيص أيوب بوشان وحمادة أملوكو، قصة شابين علقا داخل نفق تعرض لانهيار. ويتطلع العاملان المحتجزان أن تتم إغاثتهما وإخراجهما من النفق، ويتشبثان بهذا الأمل غير أن الخوف من النهاية والموت يجعلهما يعترفان ببعض الأسرار التي لم يكن يعلمها أحد، كما يكتشفان بعض الأمور الغريبة داخل الحفرة التي احتجزا داخلها.

 

وخلال السنة الجارية قامت ثلاث فرق مسرحية حسانية بجولات مماثلة قدمت خلالها عروضها بجهتي الشمال والشرق، ويتعلق الأمر بفرقة مادس بعرضها المسرحي "خيمة تفرك عن خيمة"، وفرقة روافد بمسرحية "سيرخينتو" والتي شملت مدن تطوان والناظور والحسيمة ووجدة.

 

وسبق أن وجهت الفرق المسرحية الحسانية بالأقاليم الجنوبية دعوة لنظيرتها بمختلف جهات المملكة للانفتاح على جمهور أبي الفنون بالصحراء وتقديم عروضها سواء في إطار الجولات أو التوطين المسرحي.

 

وشهد الموسم المسرحي على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء تقديم 32 عرضا مسرحيا قدمت بمسارح وقاعات العروض بمدن العيون والسمارة وطرفاية وبوجدور، وبلغ مجموع العروض التي قدمتها الفرق المسرحية الحسانية خلال سنة 2019 بمختلف مدن المملكة ازيد من 60 عرضا مسرحيا.