الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

نادي وطني للكتاب يرى النور تحت إسم طوطاك بوك TOTAC Book

نادي وطني للكتاب يرى النور تحت إسم طوطاك بوك TOTAC Book سيعتمد النادي الكتب المميزة والأكثر تأثيرا
تأسس يوم السبت 21 دجنبر 2019 مساء بالدار البيضاء نادي وطني للكتاب، يحمل إسم طوطاك بوك TOTAC Book (طوطاك كتاب بالعربي). وهو نادي سيمكن حسب بلاغ توصلت به جريدة "أنفاس بريس"، أعضاءه في ذات الوقت من القراءة والكتابة وكذلك التدرب على فن الخطابة.
هكذا سيعتمد النادي الكتب المميزة والأكثر تأثيرا والتي يتعلق مضمونها بالتنمية الذاتية والمهنية، وبمسارات شخصيات مرموقة... بدون اغفال كتب الأدب. 
ويضيف البلاغ أن الهدف من وراء تأسيس النادي ليس القراءة من أجل تمضية الوقت فقط بل الانخراط في عملية التعلم والتدريب من أجل النجاح.
كما سيخصص طوطاك بوك حيزا من الوقت للأدب من خلال استضافة كتاب وروائيين وشعراء... خلال كل لقاء من لقاءاته المبرمجة كل شهرين للحديث عن أعمالهم الأدبية. 
ويتابع البلاغ أن هناك هدفين آخرين للنادي يتمثل الأول في مصاحبة أعضاء النادي وتشجيعهم على فعل الكتابة بهدف إنتاج كتاب جماعي كل سنة يتمحور حول ما تم تعلمه من خلال قراءاتهم المتعددة، ويتمثل الثاني في تشجيعهم على أخذ الكلمة أمام الجمهور وهو ما يخصص له النادي حيزا مهما خلال كل لقاء.
وتميز إعطاء الانطلاق الرسمي لخلق نادي الكتاب بثلاث مداخلات. فهمت الأولى فعل القراءة بالمغرب ونشطتها فاطمة قشقاش، مدربة وأستاذة في مجال التواصل واللغات وعضوة بالنادي، أما الثانية، فتطرقت لأهداف النادي وميثاق اشتغاله وطريقة عمله وقدمها أحد مؤسسي النادي، الدكتورة نزهة هفتي، والثالثة تميزت بتقديم تجربة محمد شروق، كذلك عضو بالنادي، في ميدان الكتابة وكيف أن الكتابة هي أداة للنجاح الشخصي والمهني.
 واختتم حفل إطلاق طوطاك بوك باختيار لجنة تدبير النادي. 
وبخصوص طوطاك، يوضح البلاغ، فهي في ذات الوقت أكاديمية لتكوين المكونين والاستشاريين والمحاضرين ومختبر للإبداع البيداغوجي وطريقة حديثة ومبتكرة في التكوين تم تطويرها بناءا على اخر الدراسات والأبحاث في المجال البيداغوجيا وعلم الأعصاب المعرفي. ويكون خريجو طوطاك حاليا أكبر شبكة للخبراء والمكونين والاستشاريين في مجالات مختلفة. وبالإضافة إلى الدورات التي تؤطرها في مجال التكوين، تنظم طوطاك لقاءات للتفكير والتبادل وتنجز دراسات وتنشر مطبوعات دورية وكتب.