الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

مناظرة الجهوية الموسعة بأكادير: محمد برادة .. الغائب الحاضر

مناظرة الجهوية الموسعة بأكادير: محمد برادة .. الغائب الحاضر محمد برادة، وامحند العنصر رئيس "جمعية جهات المغرب" (يسارا)
إذا كان من الايجابي عقد مناظرة وطنية حول الجهوية الموسعة تحت الرعاية الملكية لتقييم مسارات مسلسل تنزيل الورش الجهوي خاصة بإحقاق مبادئ العدالتين المجالية والاجتماعية، فإن الملاحظ في هذا اللقاء الوطني بأكادير، غياب فعاليات وطنية يعرف العام قبل الخاص حضورها انتاجا فكريا ومساهمتها في فتح المجال لنقاش عمومي صريح بين مختلف الفعاليات من ادارة ترابية ومنتخبين وهيئات سياسية ونقابية وثقافية واعلامية من منظمات المجتمع المدني وخبراء وجامعين.
وفي هذا الصدد يتساءل متتبعو الشأن الجهوي بالخصوص غياب أو تغييب محمد برادة، مدير عام "سابريس" سابقا، ليس للأدوار التي كان ولازال، يضطلع بها على مستوى الاعلام الوطني، ولكن أيضا لنضاله  الدؤوب والمستمر في الترافع حول الجهوية الموسعة بلورها في المؤلف " دفاتر الجهوية الموسعة " الذى تشرف كاتبه بتقديمه  للملك محمد السادس خلال الاستقبال الذى حظي به من لدن جلالته بمناسبة أحد أعياد الشباب. كما يعد موقع " جهات نيوز" الالكتروني الذى أحدثه ويشرف عليه، قيمة مضافة لمساهماته في اعلاء الشأن الجهوي اعلاميا. 
وتزداد غرابة الملاحظين أيضا، إذا علمنا أن "دفاتر الجهوية بالمغرب"، الذي ساهم في اعداده فريق أكاديمي من تخصصات قانونية واقتصادية واجتماعية وبيئية مشهودا لها بالكفاءة والخبرة والتجربة في ميدان التأصيل العلمي لورش الجهوية وفق الرؤية الملكية. 
وفضلا على ذلك، فإن  محمد برادة لم يكتف بتعميم دفاتره ونشرها، بل ساهم وبدون كلل ومثابرة متجاوزا كل العراقيل والصعوبات في فتح نقاش عمومي واسع ومنفتح في الندوات التي نظمها بتعاون مع الادارة الترابية في عدد من الجهات منها وجدة ومراكش وأكادير وبنى ملال والدار البيضاء وفاس .
كما شكلت الخلاصات التي أسفرت عنها هذه الندوات حول الجهوية الموسعة "التي ساهم فيها مسؤولون بالإدارات الترابية وبالجهات ومنتخبون شكلت في حقيقة الأمر بنكا للمعلومات والمعطيات التي يمكن في حالة الاسترشاد بها وترجم من مخرجاتها في التنزيل الأمثل لورش الجهوية الموسعة بالجهات 12 الموضوع الذى قاربه محمد برادة في دفاتره.