الثلاثاء 19 مارس 2024
مجتمع

وزير الداخلية يكشف تاريخ انطلاق الجيل الجديد من المراكز الجهوية للاستثمار

وزير الداخلية يكشف تاريخ انطلاق الجيل الجديد من المراكز الجهوية للاستثمار عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية

كشف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أنه سيتم تعيين مدراء جدد للمراكز الجهوية للاستثمار في نسختها الجديدة، يوم الخميس 7 نونبر 2019، وأن أولى المراكز الجهوية للاستثمار من الجيل الجديد سترى النور في الأسبوع القادم.

 

وأبرز لفتيت، في كلمة له خلال لقاء نظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب، يوم الاثنين 4 نونبر 2019 بالدار البيضاء، حول موضوع "مشروع قانون المالية 2020: من أجل تعزيز الثقة وإنعاش الاستثمار"، أن القانون المتعلق بالمراكز الجهوية للاستثمار الذي دخل حيز التنفيذ يجعل هذه المراكز الجديدة في موضع المرافق الميسرة للفعل الاستثماري. موضحا أن المراكز الجهوية للاستثمار في صيغتها القديمة انحرفت عن مهمتها في السابق، إذ أضحت مجرد نقط لتسجيل القرارات؛ مبرزا أن المراكز الجهوية للاستثمار، من الجيل الجديد، والتي تم إنشاؤها لمساعدة المقاولة، وخلق فرص الشغل، تروم تعميم الثقة بين المستثمر والإدارة وجميع الفاعلين الآخرين.

 

وشدد وزير الداخلية، بأن هذه البنيات الجديدة، لن تمنح أي استثناءات للعقارات بهدف الانشغال أكثر بالاستثمار المنتج. حيث أن الإطار التنظيمي للمراكز الجهوية للاستثمار المستقبلية تضم لجنة واحدة للاستثمار ستقوم بمعالجة الملفات في غضون مهلة زمنية محددة مدتها شهر واحد، وستأتي لتحل محل العشرات من اللجان التي جرى إحصاؤها، وكانت تجتمع محليا لإنجاز فعل استثماري واحد.

 

وتابع الوزير قائلا، إن القرارات التي كان تتخذ بالإجماع على مستوى هذه المراكز، سيتم اتخاذها من الآن فصاعدا بالأغلبية، مبرزا أن هذه المقاربة تشكل ثورة في روح الإدارة، وخصوصا في منهجيتها المتعلقة بمواكبة الفعل الاستثماري.