الثلاثاء 19 مارس 2024
اقتصاد

إطلاق مشروع إدماج 2000 مرشح في سوق الشغل بالدار البيضاء

إطلاق مشروع إدماج 2000 مرشح في سوق الشغل بالدار البيضاء
أطلقت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، يوم الأربعاء 30 أكتوبر 2019، بالدار البيضاء، بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، منظومة الكفاءات الخاصة بتسريع التنمية الصناعية. 
وسيتم تفعيل مبادرة "منظومة الكفاءات الخاصة بتسريع التنمية الصناعية" من خلال تطبيق عملية نموذجية بجهة الدار البيضاء سطات لفائدة المقاولات العاملة بالجهة والمستفيدة من دعم الوكالة المغربية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة. وهي تروم أساسا الإدماج المهني لألفي (2000) مرشح بشكل ينسجم مع احتياجات المصنعين المعنيين.  
وتتوخى مبادرة "منظومة الكفاءات" التي تندرج في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية 2014-2020، توفير مواكبة خاصة لكل مقاولة صغيرة جدا ومتوسطة، لتلبية احتياجاتها على مستوى الكفاءات المؤهلة وضمان مسار ملائم ومتكامل للمرشحين، يشمل الانتقاء والتوجيه والتكوين و كذلك الاندماج في المقاولة.  
وأكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، في هذا الشأن، أن"هذه المنظومة المبتكرة تندرج في إطار تفعيل خارطة الطريق المتعلقة بتطوير التكوين المهني، التي أشرف على إطلاقها الملك محمد السادس خلال شهر أبريل 2019. إنها تُؤمِّن الملاءمة بين الاحتياجات من حيث الكفاءات وبين تأهيل التخصصات، وبالتالي فهي تضمن اندماجا أمثل للشباب في الحياة العملية وتنافسية مستدامة للمقاولات".
وتتم مواكبة المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة في إطار هذه المنظومة أولا عبر تحديد احتياجاتها من حيث الكفاءات وإعداد وصف دقيق لفرص العمل المتعين توفيرها، ثم عبر انتقاء واختبار وتأهيل المرشحين من خلال دورات تكوينية ملائمة وأخيرا إدماج ومتابعة المرشحين خلال فترة الاندماج.