السبت 20 إبريل 2024
جالية

المهرجان الدولي لفن الملحون يسافر بديوان المغاربة إلى فرنسا

المهرجان الدولي لفن الملحون يسافر بديوان المغاربة إلى فرنسا جانب من أنشطة الوفد الذي حج إلى فرنسا في إطار مهرجان فن الملحون

اختار المهرجان الدولي لفن الملحون بأسفي، في دورته الخامسة، أن ينتقل في محطته الثانية، إلى الديار الفرنسية، وتحديدا مدينتي BEAUVAIS وباريس، بتنسيق مع الجمعية الفرنسية AIRFM، وهناك أقيمت تدريبات مع عازفين فرنسيين امتزجت فيها إيقاعات وأنغام الملحون بآلات غربية، تألق فيها أعضاء مجموعة جمعية الفرح للموسيقى وفن الملحون، وعازفين من المعهد الموسيقي بمدينة BEAUVAIS، تجربة مثمرة تبادل فيها الطرفان معرفتهما الموسيقية.

 

 

وعرفت زيارة الوفد المغربي للمهرجان الدولي لفن الملحون بأسفي، أنشطة ثقافية ولقاءات، تمثلت في زيارة المعهد الموسيقي ولقاء شمل التعريف بفن الملحون، وبالآلات المغربية المستعملة في هذا النمط الموسيقي المغربي الأصيل. ليختتم الوفد زيارته من 24 إلى 29 شتنبر 2019، بتنظيم سهرة ملحونية بحضور عمدة مدينة BEAUVAIS عرفت اقبالا كبيرا واستحسانا من لدن الحضور.

 

 

يشار إلى أن المهرجان الدولي لفن الملحون، نظم دورته الخامسة، شهر مارس الماضي، في محطته الأولى، بمدينة الفنون بأسفي، حيث عرفت مشاركة ألمع منشدي هذا الفن: حكيمة طارق وفاطمة حداد وماجدة اليحياوي وعبد العالي البريكي والبشير الخضار، وغيرهم من المع العازفين من مختلف المدن المغربية. كما أعطيت فيها الفرصة لبعض المواهب الشابة العاشقة لفن الملحون، من أبناء المدينة. وأقيمت كذلك ورشات تدريبية لفائدة أطفال المدارس، أطرتها جمعية الفرح للموسيقى وفن الملحون، بمعية المنشدين المشاركين في المهرجان، وبتنسيق مع وزارة التربية الوطنية.