الجمعة 21 فبراير 2020
اقتصاد

سرحان الأحرش: سوء التدبير دفعنا لعقد جمع عام استثنائي لإنقاذ المجموعة الفلاحية "أجيدا" بالداخلة

سرحان الأحرش: سوء التدبير دفعنا لعقد جمع عام استثنائي لإنقاذ المجموعة الفلاحية "أجيدا" بالداخلة سرحان الأحرش

في سياق الأزمة المالية التي طالت المجموعة الفلاحية "أجيدا" بجهة الداخلة أوسرد، والتي أدت لعقد جمع عام استثنائي، يوم الأربعاء 25 شتنبر 2019، تم فيه انتخاب رئيس جديد؛ أجرت "أنفاس بريس" دردشة مع سرحان الأحرش، الرئيس الجديد لـ "أجيدا"، أبرز فيها حيثيات عقد هذا الجمع العام والأسباب التي كانت وراءه، وما سيترتب عنه لاحقا.

 

+ ما هو سياق إجراء انتخابكم في جمع استنائي لأعضاء المكتب المسير لمجموعة الضيعات الفلاحية AJIDA ؟

- نظرا لسوء التدبير، والذي عانت منه الضيعة الفلاحية طرف المسؤول السابق على المجموعة الفلاحية خلال السنتين الماضيتين، ومخالفته للقوانين المعمول بها في هذا الإطار، والتجاوزات الغير مسبوقة والتي لا يمكن التغاضي عنها، قررنا كأعضاء مكتب مسير لمجموعة AJIDA عقد جمع استثنائي لانتخاب رئيس جديد من أجل بعث نفس جديد يقود المجموعة الفلاحية إلى بر الأمان.

وتمتاز هذه الشركة خصوصية استثنائية كونها تسعى لإنجاح مشروع برعاية ملكية تهدف إلى تمكين شباب من أبناء المنطقة يرغب في تحقيق اندماج اقتصادي عبر مشروع هادف، والمساهمة في التنمية بالجهة؛ غير أنه للأسف لم تتمكن إدارة الرئيس السابق من فهم قيمة الفكرة واحترام أهدافها.

 

+ ما هي مؤاخذاتكم حول الرئيس السابق للمجموعة؟

- المؤاخذات كثيرة طبعا، نذكر منها: سوء التدبير، إضافة إلى التسيير الانفرادي والاستفراد بالقرار مع تغييب الشركاء المعنيين، وغياب أي رؤية استراتيجية لتطوير المشروع الملكي وتعزيزه وفق البرنامج المطروح له سلفا.

 

+ ما هي رهاناتكم من خلال هذا المشروع؟

- كانت مدينة الداخلة ضمن المدن الصحراوية التي حظيت باهتمام الملك محمد السادس ضمن البرنامج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية.

ونراهن أيضا كون المشروع يهم فئة الشباب من ابناء الجهة وتمكينهم من إبراز كفاءاتهم والمشاركة الفعالة في مجال التكوين والاستثمار في مجالات السياحة والفلاحة المستدامة .

ويدخل هذا المشروع في إطار المخطط الأخضر، ومساهمات الشباب الشركاء الذين تحذوهم رغبة قوية لرفع التحدي وتطوير المردودية وتوسيع آفاق التسويق وتجويد المنتوج بجهة الداخلة وادي الذهب.

 

تشكيلة مكتب "أجيدا" الجديد

سرحان الأحرش: الرئيس المدير العام للمجلس الإداري؛

هدى بولحيت: المديرة الإدارية؛

ماء العينين مربيه ربو: المدير المالي؛

ليمام بن بيركة: رئيس لجنة المراقبة.