السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

نجاح أول "هاكاثون" للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب واختيار 6 مشاريع مبتكرة

نجاح أول "هاكاثون" للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب واختيار 6 مشاريع مبتكرة تنافس المشاركون من أجل اقتراح حلول وخدمات مبتكرة ومتطورة في مجال الطاقة
نظم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وفق بلاغ توصلت به " أنفاس بريس"، أول "هاكاثون" له من 20 إلى 22 شتنبر 2019 بمركز علوم وتقنيات الكهرباء بالدار البيضاء.
وقد أثارت هذه التظاهرة، التي نظمت بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) في إطار برامج الدعم لسياسة الطاقة ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة ومؤسسة الخدمات LaFactory اهتمام 216 مرشحا.
على إثر عملية انتقاء أولي، تم اختيار 85 مرشحا للمشاركة في "الهاكاتون" بما فيهم 40 من أطر ومستخدمي المكتب يمثلون عدة مناطق من المملكة كالدار البيضاء،شفشاون، الداخلة، الراشيدية، الصويرة، إفران، مكناس، وارزازات، وجدة، الرباط، صفرو، طانطان وزاكورة و45 مشاركا خارج المكتب من بينهم طلبة ومطوري ومصممي البرامج ومقاولات صغرى ناشئة....
وقد تنافس المشاركون طيلة 72 ساعة من أجل اقتراح حلول وخدمات مبتكرة ومتطورة في مجال الطاقة بهدف تحسين جودة الخدمات أو تحسين الإجراءات الداخلية للمكتب تحت تأطير خبراء لمواكبة المشاركين في أعمالهم.
وبعد جلسات وحصص مكثفة للتفكير والابتكار ومراحل تطوير مجدة ودون توقف، تم تقديم 16 مشروعا على لجنة تحكيم تضم ممثلين عن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة الألمانية للتعاون الدولي وخبراء أخرين.
من بين المشاريع المتنافسة، تم اختيار 6 مشاريع للمرحلة القادمة:
- تدبير شبكة التوزيع، مع إدخال التقنيات المتقدمة؛
- تعزيز سلامة المستخدمين من خلال استخدام منبه إلكتروني للسلامة يمكن من تنبيه المستخدمين عند الاقتراب من أقصر مسافة؛
-تزويد الزبناء بتطبيق على الهاتف المحمول متعدد الخدمات يتيح لهم فرص القيام بخدمات عن بعد كطلب الربط بالشبكة الكهربائية، الاشتراك، تسجيل البيانات، البحث وتسديد الفواتيروكذا الحصول على المعلومات ...
هذا، وسيستفيد الفائزون بالمرحلة الأولى بدعم لمدة 4 أيام من التدريبات المكثفة داخل مؤسسة LA FACTORY وذلك من أجل مواكبتهم قصد تحسين وهيكلة مشاريعهم، استعدادا لتظاهرة مقبلة سيتم خلالها اعتماد ثلاثة مشاريع.
وهنأ المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الفرق التابعة له تم اختيارها ووهنأ، كذلك، كل الفائزين.