الأربعاء 18 سبتمبر 2019
مجتمع

وثيقة: طبيبة وحقوقية هولاندية تفضح "غزوات" الأصوليين ضد حق الإجهاض

وثيقة: طبيبة وحقوقية هولاندية تفضح "غزوات" الأصوليين ضد حق الإجهاض مشهد من احتجاجات سابقة بميناء مارينا اسمير حول الإجهاض، وصورة للزميل طارق الشعرة مع الطبيبة الهولاندية مارلي سليكيتس
في سياق الجدل المطروح حول قضية الإجهاض، وردود الفعل الذي أثارته بعد اعتقال هاجر الريسوني ومن معها، والمداد الذي أسالته في ظل ما يعرفه قانون الحريات الفردية من مد وجزر داخل الهيئات السياسية والحزبية، تعيد "أنفاس بريس" نشر حوار سبق نشره بأسبوعية  "االوطن الآن" عام 2012 مع الطبيبة مارلي سليكيتس وعضو بجمعية نساء فوق الأمواج الهولاندية التي استنفرت السلطات الأمنية المغربية وأثارت غضب الأصوليين على هامش منع سفينة هولاندية بالرسو بميناء مارينا اسمير بالمضيق وهي تقوم بحملة تحسيسية حول الإجهاض، إذ عرفت احتجاج عدد من الجمعيات المرتبطة بحزب العدالة والتنمية.
مع ارتفاع حمى النقاش المطروح حول الإجهاض، ومحاولة الأصوليين الركوب على هذا الموضوع لتببيض وجه "آل الريسوني" الأكثر تضررا اليوم من فضيحة الإجهاض، نعيد نشر هذا الحوار لتنوير الرأي العام، والتذكير بغزوات الأصوليين ضد الإجهاض، وعلى رأسهم أحمد الريسوني.
وفي ما يلي النص الكامل للحوار مع الطبيبة الهولاندية مارلي سليكيتس:

ماهي أهداف هذه المبادرة التي تقومون بها من خلال رحلتكم على متن هذه الباخرة؟
نحن لم نحضر إلى المغرب بشكل تلقائي بل جئنا بطلب من جمعية مالي، بحيث هناك يوميا ما بين 600 و800 عملية إجهاض تسجل بالمغرب بشكل سري، والكثير من هذه العمليات تجرى من طرف أطباء غير مختصين وإما من طرف أشخاص غير حاملين لأي دبلومات علمية متخصصة، وهذا يشكل خطر على صحة النساء خاصة اللواتي ليس لهن الإمكانيات المالية لإجراء عمليات الإجهاض في المصحات الخاصة، وهذا هو مبرر حضورنا للمغرب، ومهمتنا إنسانية بشكل أساسي.

لكن هل هدفكم هو إجراء عمليات الإجهاض على متن هذه السفينة؟
نحن نريد مساعدة النساء الحوامل اللواتي يرغبن في إجراء عمليات الإجهاض عبر تناول دواء وقائي وهو يباع في الصيدليات، ونريد فقط إعطاء النصائح للنساء.
 
لكن كيف تعلقين على قرار السلطات المغربية بمنع سفينتكم وجمعيتكم من مزاولة نشاطها بالمغرب؟
لا أعرف لماذا لا يمكننا مساعدة النساء في المغرب.
 
 لكن القانون المغربي يحرم عمليات الإجهاض؟
نحن نقوم بإعطاء المعلومات عن كيفية الإجهاض لأن العديد من النساء يموتون بسبب جهلهم لهذا الموضوع وعن كيفية التعامل مع هذه الحالات، ونحن لسنا بصدد تشجيع النساء على القيام بالإجهاض، فقط نشرح لهم إذا كانوا مضطرين لذلك عن كيفية إجرائه خاصة وأننا نعرف أن هناك العديد من النساء لهم متاعب وصعوبات مادية للتوجه للعيادات الخاصة.
 
كيف ترون احتجاجات العديد من الجمعيات على مبادرتكم هذه؟
نعم لقد وجهنا نفس المشاكل في هولاندا مع الكاثوليك منذ حوالي 30 سنة قبل أن يصدر القانون الذي يسمح بالإجهاض بحيث كانت هناك احتجاجات قوية، لكن في المغرب عمليات الإجهاض تفوق لما يتم في هولاندا بخمس مرات. 
 
وماهي رسائلكم التي أردتم ان توجهوننا لنساء المغرب؟
رسالتنا الأساسية هي انه حينما يردن النساء القيام بعمليات الإجهاض أن يستعملوا الدواء الوقائي بشكل أمن حفاظا على صحتهم وسلامتهم.