الثلاثاء 16 إبريل 2024
اقتصاد

مؤسسة فوسبوكراع تحتفل بالمستفيدين من برنامجها "منحة التميز" الماستر الدولي

مؤسسة فوسبوكراع تحتفل بالمستفيدين من برنامجها "منحة التميز" الماستر الدولي صورة جماعية للمتفوقين الحاصلين على منحة التميز

سيتمكن 11 مستفيدا من برنامج "منحة التميز" لمؤسسة فوسبوكراع، لأول مرة، من متابعة الماستر في الخارج بفضل دعم مؤسسة فوسبوكراع. كما سيستفيد 11 طالبا تم قبولهم في المدارس المرموقة بفرنسا وكندا من مواكبة ودعم مؤسسة فوسبوكراع لمدة سنتين.

 

فحسب بلاغ للمؤسسة، توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، فإ سنة 2019 هي مناسبة كذلك للاحتفاء بالفوج الثالث من برنامج منحة التميز لمؤسسة فوسبوكراع، 16 من المتفوقين الجدد، فوج 2018-2019.

        

ونظمت مؤسسة فوسبوكراع، يوم السبت 27 يوليوز 2019، بشراكة مع المؤسسة المغربية للطالب، في مركز العيون لتأهيل الكفاءات، حفلا شرفيا لفائدة 11 طالبا مستفيدا من برنامجا منحة التميز، والذين حصلوا على دعم مؤسسة فوسبوكراع لمتابعة دراسة الماستر في الخارج بالنسبة للموسم الدراسي 2019-2020.

 

وأضاف البلاغ أن برنامج "منحة التميز"، الذي تم إطلاقه سنة 2014 من طرف مؤسسة فوسبوكراع، مخصص للتلاميذ المنحدرين من الجهات الجنوبية الثلاث للمملكة، وهو يمكن من استفادة 157 طالبا، 75٪ منهم يتابعون دراستهم في مؤسسات التميز العمومية في مسارات مختلفة: الهندسة، التدبير، الطب، الهندسة المعمارية، العلوم الاجتماعية والقانونية، العلوم التقنية. ففي شتنبر 2018، احتفلت مؤسسة فوسبوكراع ضمن برنامج منحة التميز بالفوج الأول والثاني (2016-2017، 2017-2018)، وكان شهر يوليوز من سنة 2019 مناسبة للاحتفال بالفوج الثالث (2018-2019) والمكون من 16 طالبا سيغادر 11 مستفيدا منهم إلى الخارج لمتابعة الماستر.

 

ولأول مرة في تاريخه، يمنح برنامج منحة التميز لمؤسسة فوسبوكراع للمستفيدين الفرصة لمتابعة دراستهم العليا في الخارج. وعيا بأهمية متابعة الدراسة على الصعيد الدولي وتأثيره على مسار الطلبة، دعمت مؤسسة فوسبوكراع 11 شابا متميزا يرغبون في متابعة دراستهم بالخارج. يشكل دعم المؤسسة لطلبة الماستر الذين يتم اختيارهم بناء على التفوق الأكاديمي استمرارية لاستراتيجية دعم المستفيدين من برنامج منحة التميز.

 

ومن خلال قبول 7 طلبة في المدارس العليا بفرنسا ومن ضمنها l’Ecole Centrale و l’Ecole des Minesو3 طالبات في المؤسسات المرموقة بكندا وخاصة l’Ecole Polytechnique de Montréal  و l’Université de Laval، يعمل البرنامج على تعزيز مكانته المتميزة. ومن أجل تمكن المستفيدين من تحقيق مسارات متميزة في مختلف التخصصات: الطاقات المتجددة، الذكاء الاصطناعي، الإلكترونيات، الإعلاميات…، تقدم مؤسسة فوسبوكراع للطلبة إلى غاية عامين من الدعم والمواكبة، وستواصل مؤسسة فوسبوكراع، مع المؤسسة المغربية للطالب والمديرية الجهوية لوزارة التربية والتعليم، دعم المستفيدين من برنامج منحة التميز إلى غاية 2022، تاريخ تخرج آخر فوج.

 

مؤسسة فوسبوكراع، التي أنشأت سنة 2014، تحمل الالتزام الاجتماعي والمجتمعي لمجموعة OCP من خلال فرعها فوسبوكراع في الجهات الجنوبية الثلاث، حيث تتمثل مهمتها في تحديد وتنفيذ برامج هيكلية ضمن نهج تشاركي بتشاور مع مجتمعات الجهات الجنوبية والفاعلين الجمعويين والمؤسساتيين. الهدف من ذلك هو المساهمة في التنمية البشرية لجهات الجنوب من خلال البرامج التي يستفيد منها المجتمع بدءا من التنمية الفلاحية وحماية البيئة، التنمية الاجتماعية بما في ذلك الصحة والتعليم، مرورا بتشجيع روح ريادة الأعمال، ووصولا إلى تعزيز الثقافة والرياضة إلى جانب التنمية الحضرية.

 

باعتباره عنصرا أساسيا في تطوير الجهات الجنوبية الثلاث، يتواجد التعليم في صلب برنامج التنمية الاجتماعية لمؤسسة فوسبوكراع، وفي هذا الإطار، فإن إنجازات المؤسسة عديدة وتغطي مختلف الجوانب : محاربة الهدر المدرسي، حملات التوجيه، تعزيز القدرات اللغوية، الإدماج الرقمي، تطوير القدرات الشخصية، تقديم المنح

 

في المجال المتعلق بالتعليم، قامت المؤسسة بالعديد من المبادرات :

* 680 طالبا مستفيدا من برنامج الهدر المدرسي (75٪ نسبة إعادة الإدماج)؛

* 14 قافلة مدرسية مخصصة للتوجيه؛

161 مدرس مستفيد من تنمية القدرات التعليمية؛

*13000  طالب مستفيد من برنامج تعليم مهارات الحياة (2000 مستفيد مباشر)؛

* 157 منحة للتميز؛

*2  مراكز للتعلم (1 بالعيون و1 بالداخلة) يستفيد منها أكثر من 14000 شخص.

 

هذا وأضاف البلاغ أن المؤسسة المغربية للطالب، الجمعية غير الربحية ذات النفع العام، وضعت لنفسها هدفا يتمثل في تمكين طلبة الباكالوريا المتميزين المنحدرين من الفئات المحرومة بالمغرب من متابعة الدراسة في المؤسسات العليا الخاصة و/أو العمومية ومواكبتهم إلى غاية اندماجهم في البيئة المهنية.

 

 

المؤسسة في أرقام :

تأسست سنة 2001؛

ذات النفع العام سنة 2013؛

أكثر من 1500 مستفيد؛

-61٪  من المنح للفتيات؛

-800  مستفيد متخرج ومدمج في سوق العمل؛

80٪، نسبة الإدماج في سوق الشغل بعد 6 أشهر من التخرج؛

أكثر من 110 جامعة ومؤسسة تعليمية عليا شريكة؛

-100 مقاولة شريكة؛

-200  إطار ومسير متطوعون : مستشارون وموجهون للمستفيدين من المنح.

 

برنامج منح التميز لمؤسسة فوسبوكراع

برنامج منح التميز لمؤسسة فوسبوكراع، الذي تم إطلاقه سنة 2014، مخصص لطلبة الباكالوريا المنحدرين من الجهات الجنوبية الثلاث، وهو مصمم بشراكة مع المؤسسة المغربية للطالب، وبدعم من وزارة التربية والتعليم، ويستهدف طلاب الباكالوريا المتميزين في الجهات الجنوبية الثلاث بهدف منح المستفيدين فرصة الولوج إلى مسارات التميز والانضمام إلى أكبر المدارس الوطنية والدولية.

 

يتم تقديم المنح على أساس التميز الأكاديمي والمعايير الاجتماعية والاقتصادية، ويوفر هذا البرنامج ظروفا استثنائية للدعم، حيث يشمل منحة شهرية خلال مرحلة الدراسة، المساهمة في تكاليف السكن، منح حاسوب محمول، التغطية الصحية، مصاريف النقل وتكاليف مباريات أكبر المدارس الفرنسية، برنامج للتوجيه إضافة إلى الدعم اللغوي.

 

بالأرقام :

* تاريخ الإطلاق 2014؛

* عدد المستفيدين: 157 طالبا؛

* الفوج الأول 2017: 12 مستفيدا؛

* الفوج الثاني: 16 مستفيدا؛

* الفوج الثالث: 16 مستفيدا؛

* تاريخ اختتام البرنامج 2022 : تاريخ آخر فوج من المستفيدين.