الثلاثاء 20 أغسطس 2019
جالية

صور مشرقة بالتفوق الدراسي والمهني رسم ملامحها مهاجرون مغاربة

صور مشرقة بالتفوق الدراسي والمهني رسم ملامحها مهاجرون مغاربة حسن أوتقلا وفي الإطارات من اليمين من الأعلى: هند الحلوي، مريم التقي، يحيى الشاوي ونوار أيت بعي

كثيرة هي إشراقات مغاربة العالم، التي تسير بذكرها الركبان.. فالإعلام الأجنبي لم يعد فقط ينقل "كوارث" بعض المهاجرين المغاربة كأنها سلوكات جماعية يمارسها كل المهاجرين.. ففي السنوات الأخيرة، خاصة مع الجيل الثالث والرابع لأبناء المهاجرين المغاربة، بدأنا نشاهد صورا مشرقة رسم ملامحها مهاجرون مغاربة استطاعوا أن يثبتوا تفوقهم الدراسي والمهني.

فالأخبار التي تناقلتها العديد من وسائل الإعلام الأجنبية عن قصص تفوق مغاربة العالم في مسارهم الدراسي، دليل صارخ على إشراقات مغاربة العالم. فمثلا في إيطاليا حصلت التلميذة جيهان واركزيز على أعلى معدل، وهو 21 على 20 أو ما يسمى، “lodi” وبذلك حققت تفوقا غير مسبوق في تاريخ التعليم بالديار الأوروبية.

وحسب موقع "أخبار الجالية"، الذي أورد الخبر، فإن التلميذة جيهان ولدت بمدينة مودينا الإيطالية، وتدرس في القسم التاسع إعدادي، وهي من والدين مغربيين من أصل أمازيغي، ينحدران من الجنوب المغربي، وبالضبط قرية إيشت بلدية فم الحصن بإقليم طاطا، وقد هاجرا منذ سنوات إلى إيطاليا، حيث يقيمان.

حكاية أخرى من حكايات النجاح صاغ وقائعها التلميذ المغربي يحيى الشاوي، من مواليد مدينة روما الإيطالية، البالغ من العمر 17 سنة، والذي يتابع دراسته في إحدى المؤسسات التعليمية بمدينة ليل الفرنسية، حصل على شهادة الباكالوريا شعبة العلوم برسم الموسم الدراسي المنتهي بمعدل 20 على 20؛ وهو ما أكدته وسائل اعلام فرنسية، حيث نجح التلميذ يحيى بميزة حسن جدا من خلال الحصول على نقاط عالية وصلت 19 في الرياضيات و20 في كل من الفيزياء والعلوم الطبيعية والتاريخ والجغرافيا، كما تم الاحتفاء به في المؤسسة التعليمية التي يتابع دراسته بها.

قصة نبوغ مغاربة العالم لم تنته مع يحيى وجيهان...، بل تكررت في العديد من دول أوروبا؛ إذ تمكنت الشابة المغربية نوار أيت بعي من الحصول على معدل جد مشرف 100/100 بالبكالوريا شعبة العلوم التطبيقية بمدينة ميلانو الإيطالية؛ وتنحدر أيت بعي نوار، المزدادة بتاريخ 18 دجنبر 2000، من منطقة سيدي جابر ببني ملال  .

واستطاعت الطالبة ” التقي مريم” هي الأخرى أن تنال أعلى معدل باكالوريا إيطالي 100/100 شعبة اقتصاد بمدينة بريشيا، بالإضافة إلى باكالوريا فرنسية بمعدل 20/20. ومريم التقي طالبة مغربية بإيطاليا مقيمة بمدينة بريشيا مع أسرتها الصغيرة والديها وأخيها وأختها، تنحدر الأسرة من مدينة الفقيه بن صالح. كما حصلت على باكالوريا فرنسية درست به تاريخ إيطاليا وفرنسا باللغة الفرنسية والأدب الفرنسي، بمجموع 6 ساعات في الأسبوع.. وهي باكالوريا معترف بها في فرنسا والمغرب والدول الفرانكوفونية. أما الباكالوريا الإيطالية، فحصلت عليها باتباعها لشعبة الاقتصاد، ونالتها بمعدل 100/100.

صورة أخرى من صور النجاح جسدتها الطالبة ” هند الحلوي” المزدادة بتاريخ 10/08/2000 والتي نالت شهادة باكالوريا في علوم الاقتصاد بمعدل 100/100 لهذه السنة الدراسية 2018 /2019، هند الحلوي شابة مغربية تقيم وعائلتها بإيطاليا، وهي البنت الكبرى لعائلة مكونة من والدين وثلاثة أبناء .

نجاح مغاربة العالم تجاوز مجال الدراسة والتحصيل العلمي، إلى الحياة المهنية وتبوئ أحسن المناصب، فمؤخرا أعلن القصر الملكي بهولندا، نهاية الأسبوع الماضي عن تعيين الشاب المغربي حسن أوتقلا مستشارا شخصيا للملك ويليام ألكسندر والملكة ماكسيما.

وسيبدأ حسن أوتقلا المولود سنة 1983، والذي يتحدر من قلعة امكونة بإقليم تنغير، مهامه كمستشار لملك هولندا اعتبارا من 15 غشت المقبل.

ودرس أوتقلا العلوم السياسية بجامعة أمستردام، كما عمل لأكثر من 4 سنوات (حسب موقع أخبار الجالية) مستشارا إداريا في شركة KPMG، كما شغل العديد من المناصب في هيئة الأسواق المالية الهولندي، وعدة شركات هولندية.