الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

بوعشرين: النقابات المهنية بقطاع المحاماة بالمغرب تعيش أزمة مؤسساتية(مع فيديو)

بوعشرين: النقابات المهنية بقطاع المحاماة بالمغرب تعيش أزمة مؤسساتية(مع فيديو) النقيب السابق الأستاذ بوعشرين
في رسالة قوية موجهة لقطاع المحامين، قال النقيب السابق الأستاذ بوعشرين لجريدة "أنفاس بريس" أن الموضوع الذي سيتحدث عنه يهم "كافة المحامين المغاربة على الخصوص، على اعتبار أن الأزمة التي تعيشها المؤسسات المعنية بقطاع المحاماة تشكل خدشا في المشهد العام للممارسة المحماتية"، ولم يتردد الأستاذ بوعشرين في توصيفها "بالأزمة المؤسساتية التي تخص مهنة المحاماة المغربية أو النقابات المهنية التي تدبر أمور مهنة المحاماة بالمغرب".
وأجاب بوعشرين في تصريحه للجريدة عن الأسباب التي أدت إلى احتقان الأزمة  بمجموعة من النقابات المهنية، حيث اعتبر أن "الأسباب متعددة"، لكنه اختزلها في ثلاثة أسباب حيث ربط السبب الأول "بالأسلوب التقليدي الانتخابي الذي يسلكه قطاع المحاماة، والذي ترتبت عنه عدة تداعيات وأوضح في هذا السياق بأن "  الصراعات الانتخابية قد تولدت عنها أطياف ومجموعات فيها نوع من المحاباة، والمحسوبية في بعض الأحيان..".
وعن سؤال للجريدة أفاد النقيب السابق، الأستاذ بوعشرين" أن النقيب يمكنه أن يتدخل أثناء انعقاد المجالس التأديبية للتوفيق بين الآراء، بسلاسة وحكمة، ويعطي حلا ...فالنقيب يمكنه أن يصوت أو أن يقول رأيه عندما تتساوى الأصوات، هذه هي الحالة الفريدة التي يمكن للنقيب فيها أن يصوت "، معتبرا أن هذا المقتضى يعطي للنقيب صفة "الاستقلالية وعدم الانحياز لهذه الجهة أو تلك. بل أنه محايد في الأصل"..
وسلط النقيب السابق في تصريحه للجريدة كشافات الضوء على عدة مشاكل تنخر قطاع المحاماة، مستحضرا نبل مهنة المحامي و مسؤولية منصب مؤسسة النقيب في تفويت الفرصة عن المتربصين بالمهنة والكثيرين ممن يستهدفون مهنة المحاماة  .

 معطيات أوفى وتفاصيل أدق تجدونها في العدد القادم من أسبوعية "الوطن الآن"