الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

مجلس جهة طنجة يصادق على إحداث دار المهاجر وتنظيم الجامعة الصيفية لمغاربة العالم

مجلس جهة طنجة يصادق على إحداث دار المهاجر وتنظيم الجامعة الصيفية لمغاربة العالم جانب من لقاء مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة
صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة المنعقد يوم الاثنين 1 يوليوز 2019، بطنجة برئاسة رئيس المجلس إلياس العماري على مشروع اتفاقية شراكة ترمي إلى إحداث مركز لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج والمهاجرين بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وأخرى تتعلق بتنظيم الجامعة الصيفية.
وهكذا صادق أعضاء مجلس الجهة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة من أجل إحداث دار المهاجر .
كما تمت المصادقة من قبل أعضاء المجلس على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وجامعة عبد المالك السعدي من أجل تنظيم الجامعة الصيفية .
وصوت مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة خلال دورة يوليوز العادية على عدد من المشاريع الخاصة بتزويد العالم القروي بالماء والكهرباء في إطار برنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، في أفق الإعلان في المستقبل، عن توفر 100% من تراب جهة طنجة تطوان الحسيمة على الماء والكهرباء.
كما صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة على مشاريع اتفاقيات شراكة ترمي إلى تجويد العرض الصحي بأقاليم الجهة، من خلال تعزيز المراكز الصحية بالجهة بالموارد البشرية والتجهيزات، ودعم مراكز وجمعيات خاصة بمساعدة المصابين بعدد من الأمراض الخطيرة أو المزمنة.
وصادق مجلس الجهة من جهة أخرى على عدد من مشاريع الشراكة التي تهدف إلى تنشيط مشاريع التكوين والادماج في سوق الشغل وتطوير الكفاءات بأقاليم الجهة، والمساهمة في عصرنة طرق الإنتاج بقطاع الفخار بالجهة، بالموازاة مع تقديم الدعم إلى مراكز الرعاية الاجتماعية والنقل المدرسي، والفرق والأندية الرياضية بالجهة.
ووعيا من المجلس بأهمية الحفاظ على الذاكرة التاريخية لمدن الجهة، فقد صادقت مكونات مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة على إعادة تأهيل المدن العتيقة والمعالم التاريخية، وتمويل وإنجاز برنامج معالجة السكن المهدد بالانهيار بالمدينة العتيقة لطنجة، وتأهيل مسرح سيرفانتيس وساحة الثيران بطنجة، واقتناء بناية سينما إسبانيول بتطوان، واقتناء وعاء عقاري لبناء قصر المعارض بطنجة.
وقرر المجلس دعم التراث الأندلسي والصوفي والشعبي للجهة من خلال دعم تنظيم المهرجانات الثقافية بالجهة، ودعم إحداث دار عبد الصادق اشقارة للمحافظة على التراث المغنى وإشعاعه داخل المغرب وخارجه.
وعلى مستوى دعم البنيات التحتية للجهة، صادق المجلس على اتفاقية الشراكة الخاصة بالمساهمة في إحداث منطقة مخصصة لاحتواء حرف الصناعة التقليدية الملوثة والمزعجة بطنجة، واستكمال الطريق الدائري بأصيلة، واستكمال انجاز الطرق المهيكلة بعمالة طنجة-أصيلة، وتهيئة بحيرة بودروة بإقليم وزان.
كما صادق المجلس على اقتناء آليات لجمع النفايات لفائدة الجماعات الترابية المتواجدة بالشريط الساحلي للجهة.
وصادق المجلس على مشاريع اتفاقيات شراكة من أجل إنجاز مرصد لرصد الزلازل بجماعة إساكن، وإنجاز دراسة علمية حول خصائص ومميزات القنب الهندي المحلي وإمكانيات استعماله لأغراض طبية، وتنزيل الخطة الوطنية لحقوق الإنسان.
وقبل اختتام أشغال الدورة، تم تدارس والمصادقة على تعديل بعض بنود النظام الداخلي للمجلس، وعلى مشروع تحويل بعض فصول الميزانية وكذا برمجة بعض الاعتمادات وما تبقى من الفائض.