الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

نقابيون: مستشفى "المامونية" بمراكش أضحى مرتعا للعشوائية والفوضى

نقابيون: مستشفى "المامونية" بمراكش أضحى مرتعا للعشوائية والفوضى

أصدر المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة، المنضوي تحت لواء الفيدرالية الديموقراطية للشغل، بلاغا تنديديا، بعد تدارسه بالدقة والتحليل للوضعية الكارثية التي أضحى عليها مستشفى ابن زهر بمراكش المعروف بـ "المامونية".

وأشار البلاغ النقابي، الذي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، إلى الغياب التام لأدنى شروط العمل  والمتمثلة في "أن جل المصالح الطبية بالمستشفى لا تتوفر حتى على أبسط الأجهزة الطبية الضرورية للعمل، وكذا المعطلة  منها منذ شهور عدة، من بينها جهاز السكانير... ناهيك عن التسيير المزاجي والعشوائي لمدير المستشفى".

وشبه البلاغ النقابي مستشفى "المامونية" بالسوق الأسبوعي القروي، في إشارة إلى العشوائية الطاغية على كل مرافقه  الداخلية والخارجية والفوضى الحاصلة، لدرجة عدم ضبط حركات السيارات داخل هذا المستشفى العمومي التاريخي  الذي أصبحت أبوابه  مشرعة عن آخرها لمزيد من الإزعاج للموظفين والمرضى على حد سواء، وكأن الأمر يتعلق بشارع عمومي يفتقر إلى آليات الضبط والتنظيم. وأمام هذه الوضعية السيئة لأقدم مؤسسة عمومية بمدينة مراكش، قرر المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة، تنظيم وقفة احتجاجية تنديدية يوم الجمعة 28 يونيو 2019 بالمستشفى المذكور .

ومما جاء في بلاغ النقابة، أيضا، تنديده بالقرارات العشوائية التي ما فتئ يتخذها مدير المستشفى ابن زهر لحل العديد من القضايا العالقة، دون نتيجة. كما أشارت النقابة، في بلاغها، للأوضاع المزرية والشاذة التي يعيشها كل من مركز تحاقن الدم ومستشفى سعادة للأمراض العقلية والنفسية، التي مازالت تصطدم بسياسة الآذان الصماء من طرف الجهات المعنية بإيجاد حلول للقضايا الصحية الراهنة.