الخميس 28 مارس 2024
رياضة

خلال الجمع العام.. كيف سيبرر مسؤولو حسنية بنسليمان مصاريف 375 مليون سنيتم ؟

خلال الجمع العام.. كيف سيبرر مسؤولو حسنية بنسليمان مصاريف 375 مليون سنيتم ؟ مارأي إدريس جطو فيما يحدث للمال العام تحت غطاء القطاع الرياضي؟
أصبحت مصاريف حسنية بنسليمان مثار"نكث" وحكايات مضحكة وسط الرأي العام من متتبعي الفريق ،فبعضهم يقول مازحا"ماهي مصاريف الطائرة الخاصة التي كانت تنقلهم؟ وآخرون يتحدثون،وهل فاتورة الفطور ستتضمن المشوي ولبسيطلة" أم هناك الحمام والطيور الناذرة؟ وفئة أخرى تتساءل مازحة: كم هي مصاريف اللاعبين المحترفين الأجانب ؟ 
 
إنه من الطبيعي أن تصبح مصاريف خيالية لفريق من الهواة حديث رواد المقاهي بمدينة بنسليمان، وما كان لهذه المصاريف أن تكون لولا نفوذ مسؤولي الفريق داخل المجلس البلدي، فالمسؤول المباشر عن الفريق هو مستشار ووالده هو رئيس البلدية، والرئيس الفعلي للفريق هو موظف مسؤول بنفس البلدية.
وهكذا حصل الفريق على دعم مادي من البلدية بقيمة 200 مليون سنتيم، وذلك "بإجماع" من أغلبية المجلس، والأكثر من ذلك أنها حظيت بتأشيرة عامل الإقليم والأكيد أن عامل الإقليم لم يستوعب خلفيات هذا المبلغ المبالغ فيه. يضاف إلى دعم البلدية إعانة جامعة كرة القدم المحددة في 90 مليون سنتيم، وإعانات مالية متنوعة ليكون التقرير المالي للسنة الحالية محددا في 375 مليون سنتيم، من دون أن يحقق الفريق الصعود، ومن دون أن تؤدى للاعبين واجباتهم المادية.
وبعد أيام قليلة سيكون على المكتب المسير عقد الجمع العام لتبرير المصاريف المالية للفريق وإجراءات قانونية أخرى. والكل يتساءل: كيف ستم تبرير هذه المصاريف الباهضة؟ وماهي الفاتورات القانونية التي ستخرج المكتب المسير من هذه الورطة؟ يحدث هذا وأغلب فرق الهواة لاتتجاوز مصاريفها المالية السنوية 150 مليون سنتيم في أحسن الأحوال. مع العلم أن فريق حسنية بنسليمان له دعم إصافي آخر ويتشكل في تحمل شركة النظافة المتعاقدة مع بلدية بنسليمان بتكاليف مصاريف المبيت والأكل خلال المباريات التي تتم خارج الميدان، والكل يتساءل، هل هذه العملية تتم وفق شراكة قانونية ووثائق مشروعة أم هي وفق "معاهدة" غير موثقة ؟ إن ما يعيشه فريق حسنية بنسليمان من تسيب يؤكد أنه نهج من مناهج إستغلال النفوذ، لكون مسؤولي الفريق هم في نفس الآن مسؤولون بالمجلس البلدي، والفصل 65 من مدونة تسيير الشأن المحلي كان صريحا وواضحا وحذر من الجمع بين المهمتين،وحذر المنتخبين من التحايل على الإستفادة من المال العام بطريقة مباشرة أوغير مباشرة. فما هذا الذي يتم الإصرار على نهجه ببلدية بنسليمان ، تحت غطاء التسيير الرياضي؟