الثلاثاء 16 إبريل 2024
مجتمع

استمرار مقاطعة طلبة الطب للامتحانات وسط ترقب وصمت الوزارة المعنية

استمرار مقاطعة طلبة الطب للامتحانات وسط ترقب وصمت الوزارة المعنية أمهات وآباء طلبة كلية الطب في وقفتهم الاحتجاجية

ما زال طلبة الطب مستمرون في مقاطعة الامتحانات لليوم الثاني بنسبة 100%.. وانطلق اليوم الأول لهذه الامتحانات الاثنين 10 يونيو 2019 بوقفات احتجاجية للطلبة وآبائهم وأمهاتهم، أمام عدد من الكليات.

وحاولت جريدة "أنفاس بريس" منذ أمس الاثنين الحصول على إحصائيات رسمية مضادة من طرف الوزارة المعنية، إلا أنها لم تتوصل بأي معلومة أو رقم. بل حتى قسم التواصل أقفل جميع خطوطه لعدم الرد على تساؤلات وسائل الإعلام.

ووقفت "أنفاس بريس" على تواجد قوات الأمن الوطني وقوات التدخل السريع لليوم الثاني أمام كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان الدار البيضاء في ظل هدوء تام.

وعلمت "أنفاس بريس" أن طلبة الطب العسكريين والطلبة الأجانب وطلبة السنة الخامسة طب أسنان؛ هم الوحيدون الذين التزموا اليوم بموعد الامتحانات.

وفيما خرجت وزارتا الصحة والتعليم مساء يوم الأحد الماضي ببلاغ تعلنان فيه عن التزامهما بتنفيذ 14 نقطة من الاتفاق السابق مع الطلبة، يقول الطلبة إن المسؤولين “يمارسون المراوغة” بالبلاغات، مشددين على أن الحكومة لم تلتزم بالصياغة المشتركة للنقاط المتفق عليها.

في المقابل، التزم الطلبة بالتجاوب مع الوساطات، آخرها الوساطة التي عرضتها الفرق البرلمانية، وهي الوساطة المشروط بحصول اتفاق على مواصلة الحوار حول النقط العالقة، بعد توضيح وتوثيق وترسيم الاتفاق حول النقط المحسومة.

وقال بلاغ للفرق والمجموعة النيابية، إنه “إعمالا للوساطة المؤسساتية ومساهمة منهم في المساعي الرامية لوضع حد للإضراب الذي يخوضه منذ عدة أسابيع طلبة وطالبات كليات الطب والصيدلة والأسنان، بادر رؤساء كل الفرق والمجموعة النيابية بمجلس النواب، أغلبية ومعارضة إلى إجراء مجموعة من الاتصالات”.

وتحدث البلاغ عن “عقد اجتماعات مع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزير الصحة وكاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي وأعضاء التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب كممثلين للطلبة”.

ودعت الفرق البرلمانية جميع الأطراف، لمواصلة وتسريع الحوار، باعتبار أن أهم النقط والمطالب المشروعة قد حسمت لصالح الطلبة ولم يتبق أساسا إلا النقطة المتعلقة بمباراة الإقامة و”التي يصعب حسمها الآن، ويمكن أن يستمر النقاش حولها.

يشار إلى أن إضراب طلبة الطب ومقاطعتهم للدروس انطلقا منذ يوم 25 مارس الماضي، فيما فشلت الوزارة في إجبار الطلبة على العودة إلى فصول الدراسة.

وفيما يكبر الحديث عن سنة بيضاء، يذكر أن وزيري التعليم العالي والبحث العلمي ووزير الصحة كانا قد أكدا في الندوة الصحفية التي عقداها بالرباط يوم 28 ماي 2019 عدم اللجوء إلى  هذا الخيار الصعب والمكلف. كما أنه سينعكس على السنة المقبلة من حيث مباراة الدخول إلى كليات الطب واستمرار الاحتجاجات والمقاطعة.