الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

بصيص أمل يبعثه وزير الشباب والرياضة لخريجي المعهد الملكي لتكوين الأطر

بصيص أمل يبعثه وزير الشباب والرياضة لخريجي المعهد الملكي لتكوين الأطر صورة جماعية لأعضاء التنسيق الميداني مع لجنة الوساطة ووزير الشباب والرياضة

أفادت مصادر مقربة من أعضاء التنسيق الميداني لخريجي وطلبة المعهد الملكي لتكوين أطر الشباب والرياضة، لجريدة "أنفاس بريس"، أن وزارة الشباب والرياضة قد تفاعلت مع الرسالة "الموجهة للوزير"، بشكل جد إيجابي". وأوضحت أن التفاعل جاء عن طريق قناة "رد رئيس الديوان الذي أكد ترحيب الوزير رشيد الطالبي العلمي بطلب عقد جلسة حوار، وبأنه لا يرى مانعا في دخول لجنة الوساطة على خط اللقاء ثلاثي الأطراف".

وأكدت المصادر للجريدة أن مخرجات الحوار تمحورت حول "ضرورة تعديل قرار التوظيف الأخير، بشأن عدد مناصب الشغل المخصصة لخريجي المعهد والرفع من حصصها"؛ فضلا عن الإقرار "بتوزيع المناصب المالية بشكل متكافئ بين جميع التخصصات"؛ بالإضافة إلى أهمية "تأجيل مباراة التوظيف لأسبوعين على الأكثر".

وعبرت أصوات متعددة من داخل التنسيق الميداني عن "تنويهها بالتفاعل والرد الإيجابي الذي أبداه وزير الشباب والرياضة منذ أن توصل برسالتهم المؤرخة بتاريخ 3 يونيو 2019". نفس الشيء أكد عليه بلاغ التنسيق الميداني، الذي اعتبر أن "فتح قناة الحوار والتفاوض مع إطار التنسيق الميداني بحضور لجنة الوساطة والسيد وزيرة الشباب والرياضة يعتبر رسالة قوية لحل الملف المطلبي".

وكان التنسيق الميداني قد بعت برسالة لوزير الشباب والرياضة يوم 3 يونيو 2019، موضوعها مرتبط بمجموعة من النقط المدرجة في الملف المطلبي أهمها "قرار التوظيف الأخير الذي يخص الخريجين، وتناول مجموعة من الملاحظات حول المقاربة المعتمدة في توزيع المناصب المالية"، حيث اعتبر العديد من المراقبين أن "استجابة وزير الشباب والرياضة الطالبي رشيد العلمي، للتفاوض وعقد جلسة حوار ثلاثية الأطراف، هي إشارة لتعزيز قيم الحوار والتواصل وحلحلة مشاكل قطاع الشباب والرياضة، ونزع فتيل حراك جديد بعد أن كان مقررا احتجاج طلبة وخريجي المعهد أمام مقر وزارة الشباب والرياضة، الذي لقي المساندة من طرف الجامعة الوطنية لموظفي وزارة الشباب والرياضة، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب".

وفي سياق متصل أكد بلاغ التنسيق الميداني، الذي توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، أن جلسة الحوار والتفاوض يوم الاثنين 10 يونيو 2019، بين ممثلي التنسيق الميداني لطلبة وخريجي المعهد الملكي لتكوين الأطر والوزير رشيد الطالبي العلمي والوسطاء النقابيين الذين راسلهم التنسيق بخصوص هذا الاجتماع، قد حققت أهدافها من خلال "تعهد والتزام الوزارة بتعديل قرار التوظيف الأخير بشأن عدد المناصب المخصصة لخريجي المعهد والرفع منها"، والتأكيد على "توزيع المناصب المالية بشكل متكافئ بين جميع التخصصات"، مع التزام الوزارة "بتأجيل مباراة التوظيف لأسبوعين على الأكثر".

جدير بالذكر أن لجنة الوساطة قد تشكلت من نقابة الجامعة الوطنية لموظفي وأعوان وزارة الشباب والرياضة والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الإطارين النقابيين اللذين تفاعلا بشكل إيجابي، ودافعا عن مطالب التنسيق الميداني التي يكفلها لهم الدستور كطلبة وخريجي المعهد.