الأربعاء 24 إبريل 2024
كتاب الرأي

محمد حمزة : بين الوقائع العنيدة والأفكار المتصلبة

محمد حمزة : بين الوقائع العنيدة والأفكار المتصلبة
كان كارل ماركس يقول وعن حق،" يبدو أن إنتاجات الدماغ البشري تتمتع باستقلال كامل، وتتوفر على أجساد خاصة تجعلها تتواصل بشكل دائم مع البشر، وفيما بينها كأجساد وأكثر من ذلك إن المعتقدات والأفكار ليست فقط انتاجات فكرية، ولكنها أيضا كائنات فكرية تتمتع بكامل الحياة و القوة".
ويقول المناضل ضد البداهة " البيرجاكار" بأن الجملة الشهيرة لــ " كارل ماركس" " الدين أفيون الشعوب" بأنها تثبيت حالconstat موضوعية ضد تهريب كلام الله من طرف الكنيسة الكاثوليكية وهذا لا يعني أن "الدين انتهى وماركس انتهى" هي الأخرى جملة لا معنى لها. إذ يجب أن نستمر في قراءة ماركس وابن خلدون وابن رشد وسيواز وديكارت...إلخ. المطلوب ليس أن نتفق معهم، المهم هو تغذية فكرنا بقربهم.
فهناك أنظمة أخذت الجزء اليسير من فكر ماركس، يضيف البير جاكار، وعممت الرعب والفقر على شعوبها، وحولت إرادة التحرير من الاستلاب الرأسمالي ، إلى حكم بوليسي و دولة شمولية ديكتاتورية .
لقد قال لينين بأن الواقع دوما عنيدة، لكنه لم يرى، يقول اغارموران، أن فكرة متصلبة هي أيضا فكرة عنيدة. إن الأسطورة و إيديولوجيا الأقكار المتصلبة تدمر الوقائع و تلتهمها . فالصراع ضد الوهم هو نضال ضد تبني الأفكار المتصلبة و تغييرها بأفكار تؤمن بأهمية انفتاحها على ما يعاندها، أفكار تحاور الواقع و تمنعنا في نفس الوقت من أن نتطابق معه.
إن الأفكار غير المنفتحة على الواقع كانت في عصرنا الحديث وبالا على الإنسانية؛ كالفاشية والنازية والديكتاتوريات العالم - ثاليثية، والهديان الستاليني الذي اتخذ قناع العقل التاريخي. فلوكاش الذي عندما درس نشوء الفكر النازي في ألمانيا عزاه لعدم وجود مرحلة ليبيرالية في حياة الأمة الألمانية، بسبب إخفاق ثورة 1848 وانحراف الألمان عن التراث الأوروبي العقلاني الإنساني. ثم يطرح الإشكالية انطلاقا كذلك من تجربة البيروقراطية الروسية وتحول ديكتاتورية الطبقة العاملة إلى استبداد حزبي ثم فردي بسبب انعدام تقاليد سياسة ليبيرالية في روسيا، ويعني هنا لوكاش بالليبيرالية " المضمون" والتي لم تكن سوى فلسفة الأنوار للقرن 18 التي نوه بها كارل ماركس.