الجمعة 26 إبريل 2024
رياضة

الكاتب العام لفريق الوداد يبسط كل الحقائق حول فضيحة الفار بتونس

الكاتب العام لفريق الوداد يبسط كل الحقائق حول فضيحة الفار بتونس مشهد من فضيحة الوداد والترجي التونسي وفي الإطار أنور الزين

قال أنور الزين، الكاتب العام لفريق الوداد البيضاوي، إن "النادي تعرض في إياب الدور النهائي لكاس رابطة ابطال افريقيا لكرة القدم إلى مظلمة ومغالطة كبرى من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بعد امتناعه عن استعمال تقنية الفيديو (فار) رغم التوافق الحاصل قبل المباراة وخلال الاجتماع الفني على وجود هذه التقنية التي تم استعمالها في مباراة الذهاب.. لهذا وأمام هذه الفضيحة، قررنا الانسحاب وعدم مواصلة المباراة".

وأفاد الزين، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات)، عقب انتهاء مباراة الترجي الرياضي/الوداد البيضاوي المغربي في ساعة مبكرة من فجر اليوم السبت 1 يونيو 2019، والتي شهدت إحراز الترجي اللقب القاري بعد انسحاب الوداد في دق 59 من اللقاء حينما كانت النتيجة لصالح فريق باب سويقة 1-صفر (1-1 نتيجة الذهاب) "إن ما عرفته المباراة يعد فضيحة بكل المقاييس.. الاتفاق كان حاصلا خلال الاجتماع الفني للقاء على وجود تقنية (الفار) وتم مدنا بتشكيلة الحكام الذين سيشرفون على هذه التقنية، ولم نكن نتصور أبدا أن هيكل في قيمة الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم عاجز عن توفير هذا الأمر أو الإخلال بالتزاماته في عنصر هام في مباراة حاسمة".

وتابع الكاتب العام للوداد البيضاوي قائلا "ما حدث كان مغالطة كبرى.. حتى ورقة المباراة تضمنت أسماء حكام الفار مع طمأنتنا بأن هذه التقنية متوفرة، ولكن تفاجأنا حينما طلبنا التثبت في هدف التعادل الذي أحرزناه أن الجهاز الخاص بالفار لم يكن في حالة استعمال، ولو أن العملية فنيا كانت ممكنة حتى بإعادة اللقطة بطريقة مسجلة؛ ورفضنا الانخراط في هذه الفضيحة".

ووجه ذات المصدر أصابع الاتهام للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم قائلا "الكاف هي الطرف المسؤول عن تنظيم المباراة وهي تتحمل وحدها المسؤولية عما حدث.. كان وجها سيئا للغاية عن إفريقيا وكرة القدم في القارة السمراء للمشجعين والشباب و للراي العام العالمي".

وختم "لن نصمت عما تعرضنا له من ظلم وحيف، وسوف نرفع الأمر لكل الهياكل الدولية من الاتحاد الإفريقي والفيفا والمحكمة الرياضية الدولية".

ومن جهته أوضح فاروق كتو، الكاتب العام للترجي الرياضي التونسي، في تصريح لـ "وات" أن "قرار انسحاب الوداد البيضاوي من المباراة في د59 وعدم مواصلة اللقاء، شان يعود إلى مسؤولي الفريق المغربي فقط.. ويتحملون مسؤوليته، خاصة وأن حكم المباراة الغامبي باكاري غاساما كان قد أعلم قائدي الفريقين قبل بداية المباراة بعدم توفر تقنية "الفار"، وحصل اتفاق في هذا الشأن.. وقرر الوداد البيضاوي خوض المباراة. لهذا فإن الانسحاب بتعلة عدم توفر تقنية الفيديو يعد قرارا ذاتيا ويهم الوداد وحده".

وحول ما عرفته مباراة الدور النهائي لكاس رابطة ابطال افريقيا من أحداث، أوضح كتو "أن الترجي ليس طرفا في هذا الموضوع. لقد كان تركيزنا منصبا على المباراة فقط، حيث قدمنا مردودا طيبا ونجحنا في أخذ الاسبقية مع سيطرة على مجريات اللعب. أعتقد أن الترجي استحق هذا اللقب الثاني على التوالي والرابع في تاريخه، بالنظر إلى المردود الذي قدمه طوال مشوار المسابقة".

وكانت المباراة بين الترجي الرياضي والوداد الرياضي المغربي قد توقفت في الدقيقة 59 على خلفية رفض الفريق المغربي استئناف اللعب والمطالبة باللجوء إلى تقنية الفيديو "الفار" للتثبت من شرعية هدف للاعبه وليد الكرتي (د59 )، بينما كانت النتيجة تشير إلى تقدم الترجي عن طريق يوسف البلايلي (د41).. لينهي الحكم الغامبي باكاري غاساما المباراة، بعد نقاش وجدال تواصل على امتداد 84 دقيقة، بتتويج متنازع فيه  لفريق الأصفر والأحمر باللقب الإفريقي.