الأربعاء 16 أكتوبر 2019
جالية

في سابقة تاريخية: رئيس حكومة الدنمارك يبارك حفل إفطار جماعي بكوبنهاغن

في سابقة تاريخية: رئيس حكومة الدنمارك يبارك حفل إفطار جماعي بكوبنهاغن الحاخام اليهودي في الدانمارك جير ميلكيار، ووزير المالية الدانماركي كريستيان ينسن (يسارا)

نظم بمقر"البوليتيكن واكسترا بلادت"، وهي من أكبر الجرائد بالدانمارك، حفل إفطار جماعي يوم الخميس 30 ماي 2019 كان ضيف الشرف فيه وزير الاقتصاد و المالية كريستيان ينسن ..، ويأتي هذا الإفطار الجماعي المنظم تحت شعار "إفطار من أجل السلام والتسامح"، كحدث متميز في تاريخ الدولة الدنماركية ليذكر ويؤكد على القيم النبيلة للإسلام.

حضر الحفل أكثر من 150من الضيوف الرسميين ورجال دين ورجال أعمال وإعلام، وقد انتدب رئيس الحكومة الدنماركية بهذه المناسبة وزير المالية والاقتصاد كريستيان يتسن ليلقي كلمة باسمه في الحفل. هذا الحفل تميز أيضا بتلاوة آيات من القرآن الكريم، وفقرات من التوراة على لسان الحاخام الكبير للجالية اليهودية بالدانمارك، كما قرأ القس الأعظم بنفس البلد بدوره نصا من الإنجيل.

ومن جهته ألقى بالمناسبة نيابة عن رئيس الحكومة الدنماركية وزير المالية والاقتصاد كريستيان يتسن كلمة وصفت بالراقية المؤثرة والتي حيا فيها المسلمين و بارك لهم شهر رمضان، ودعا الحاضرين منهم إلى الانفتاح على الأسئلة والانتقادات التي توجه إليهم، سواء كانت دينية أو اجتماعية، وأشار بأنه كمسيحي تعرض إلى انتقادات مماثلة في بعض الأمور الدينية التي جاءت في الإنجيل وفي التوراة كذلك.

و أضيف الوزير ينسن بأنه "علينا جميعا أن نفتح صدورنا من أجل الحوار والجواب على مختلف الأسئلة التي نطرح، والتي من شأنها أن تعرف بعدة خصائص تتعلق بالدين"، ودعا الوزير يتسن المسلمين الحاضرين من جهة أخرى إلى محاربة التشدد الموجود لدى بعض التنظيمات الإسلامية بالدنمارك، وانتقد في نفس الوقت كل الأحزاب اليمينية المتطرفة في البلاد والتي بات من واجب الدنماركيين المعتدلين الوقوف ضد هذه الفئات المتطرفة.

وكانت كلمة الوزير محفزة لكل المتدخلين الذين أدلوا بكلمات تصب كلها في محور التعايش والانسجام والسلم والحفاظ على المجتمع الديمقراطي الدانماركي.