السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب تشهر  برنامجها النضالي المقرر في العشر الأواخر من رمضان

الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب تشهر  برنامجها النضالي المقرر في العشر الأواخر من رمضان جانب من الوقفة الاحتجاجية

أعلنت الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب بأنها ستختم شهر رمضان بأسبوع حافل بالاحتجاجات وأفادت في بلاغ توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه بأنها دعت التقنيين لحمل الشارة الحمراء معهم يومي 27 وم 28 ماي 2019.  

وكذلك تنفيذ إضراب وطني يومي 29 و30 ماي 2019 للاحتجاج على أوضاعهم المزرية ومن أجل الضغط لتحقيق مطالبهم. ووجهت دعوة أخرى لتنفيذ وقفة احتجاجية أمام وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء يوم الخميس 30 ماي 2019 احتجاجا على الاقتطاع من أجور المضربين كما قام عدد من الموظفين برفع قضايا أمام المحكمة الادارية ضد  نفس الوزارة لقيامها بالاقتطاع من الأجور بسبب الاضراب وهو ما تعتبره الهيئة تضييقا وتعسفا على حق يكفله الدستور واجراءا انتقاميا يبين عقلية التسلط لدى مسؤولي الوزارة.

 هذا ويأتي التصعيد الجديد للتقنيين نتيجة لتهميش مطالبهم من قبل الحكومة التي ترفض لحد الساعة فتح حوار مع الهيئة؛ وعدم استجابتها  لمطالب الالاف من التقنيين والتقنيات بمختلف القطاعات.

وإلى ذلك عرض البلاغ  بعضا من هذه المطالب المتمثلة  بداية في تعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات وتحديد وتدقيق المهام المنوطة بالتقنيين وكذلك إلزام جميع الإدارات والمؤسسات بتطبيقها. كما أكدت الهيئة على مطلب حذف السلمين 8 و 9 الخاصين بفئة التقنيين وإدماجهم في السلم 10. وإصلاح منظومة الترقية باعتماد 4 سنوات عوض 6 بالنسبة لامتحانات الكفاءة المهنية و5 سنوات للترقي عن طريق الأقدمية على أن لا يتعدى أجل  الانتظار سنتين، وإلغاء الإمتحانات الشفوية المهنية لغياب النزاهة والشفافية. مع إحداث درجتي تقني رئيس من الدرجة الثانية والأولى المرتبتين خارج السلم. وتسوية الوضعية الإدارية والمادية لحاملي مختلف الدبلومات التقنية المنتمين للسلاليم الدنيا وللتقنيين حاملي الدبلومات والشواهد العليا (إجازة، ماستر، ...الخ)  وإدماجهم في السلاليم المناسبة.

ونددت الهيئة ما يتعرض له عدد من التقنيين من مضايقات وتعسفات واعتداءات، وكذلك متابعة عدد منهم بتهم اثناء ممارستهم لمهامهم وغياب للحماية القانونية لهم كما جددت إعرابها عن تضامنها معهم.