الثلاثاء 23 إبريل 2024
اقتصاد

أرباب النقل الدولي يضربون ضد الإذلال الإسباني للمغاربة بالجزيرة الخضراء

أرباب النقل الدولي يضربون ضد الإذلال الإسباني للمغاربة بالجزيرة الخضراء إضراب الحافلات المغربية سيتواصل إلى حين وضع حد لاستفزازات السلطات الإسبانية بالجزيرة الخضراء
نسبة مهمة بلغها الإضراب الوطني لأرباب النقل الدولي للمسافرين الذي نظم يوم الجمعة17 ماي 2019. إذ أفاد بلاغ للجامعة المغربية للنقل الدولي للمسافرين، توصلت جريدة "أنفاس بريس"، بنسخة منه أن نسبة نجاح الإضراب بلغت مائة بالمائة، حيث لم تغادرأي حافلة التراب المغربي في اتجاه اوربا، على أن يتواصل هذا الإضراب إلى حين وضع حد لاستفزازات السلطات المحلية بالجزيرة الخضراء بإسبانيا.
وجاء في البلاغ، أن اجتماعا مرتقبا يضم وزارتي الداخلية والتجهيز والنقل مع الجانب الإسباني سيتم يوم الثلاثاء 21 ماي 2019، وهو ما يعلق عليه الناقلون الدوليون آمالا كبيرة لحل المشكل، واستدراك بعض الأخطاء التي يقع فيها بعضهم.
وجددت الجامعة المغربية للنقل الدولي للمسافرين، موقفها الرافض للسلوك الجمركي الإسباني واصفين إياه بالتعسفي.
وكانت السلطات الإسبانية قد قررت اتخاذ إجراءات تصب في اتجاه إذلال المغاربة العابرين لأراضيها والمتجهين لباقي دول اوربا، من خلال إنزالهم وبضائعهم المعيشية والتي هي عبارة عن هدايا عائلية، وخصوصا في المناسبات الدينية، لإجراء مراقبة بالسكانير، في ظل غياب آليات المساعدة، مما يدل على درجة الإذلال للعابرين خصوصا العجزة والمسنين. 
وكان بلاغ للمتضررين قد دعا الجهات الحكومية إلى اتخاذ مبادرات حمائية لهم قبل اتخاذ قرارات نضالية تصعيدية بتنسيق تام مع جميع مكونات الجسم الخاص بالنقل الدولي عبر الطرقات.
وحسب عدد من المهنيين، تتعرض المقاولات المغربية المستثمرة بقطاع النقل الدولي عبر الحافلات إلى استفزازات وسلوكات تمس بسمعة الاتفاقيات المبرمة بين البلدين، والتي تفرض عليها إجراءات وغرامات خيالية أمام مخالفات وهمية وحجز غير مبرر للحافلات في ظروف غير مناسبة.