السبت 28 مارس 2020
اقتصاد

مؤسسة التجاري وفابنك تحتفي بتخرج الفوج العاشر للماستر الدولي "البنك والأسواق المالية''

مؤسسة التجاري وفابنك تحتفي بتخرج الفوج العاشر للماستر الدولي "البنك والأسواق المالية'' سيحصل الخريجون على دبلوم مزدوج ممنوح من طرف جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة كانتبريا
تسلم 38 خريج الفوج العاشر لدبلوم الماستر الدولي "البنك والأسواق المالية" شهادات الدبلوم خلال حفل نظمته مؤسسة الرعاية التجاري وفابنك يوم الخميس 25 أبريل2019 بمقر المجموعة البنكية. وذلك بحضور
أقربائهم والطلبة والخريجين السابقين علاوة على شخصيات مغربية تمثل الجامعة والقطاع المالي.
وسيحصل الخريجون على دبلوم مزدوج ممنوح من طرف جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء عبر كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بعين الشق وجامعة كانتبريا.
وباعتباره ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، تم تطوير هذا الماستر من طرف بنكين بارزين على ضفتي المتوسط وهما مجموعة التجاري وفا بنك ومجموعة سانتندير، وذلك بشراكة مع جامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء عبر كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بعين الشق وجامعة كانتبريا بسانتندير.
و إجمالا يتضمن الماستر طلبة من إسبانيا والمكسيك والشيلي والبرازيل ما يخول له بعدا دوليا. وكان الماستر قد انطلق في إسبانيا سنة 1996 (الدفعة 23) ثم المكسيك (الدفعة 19) قبل أن ينظم أخيرا في كل من البرازيل ثم الشيلي بمبادرة من بانكو سانتندير وبشراكة مع جامعة كانتبريا.
وفي المغرب بلغ الماستر اليوم دورته الثانية عشرة وعرف تسجيل 440 طالبا منذ انطلاقته و330 خريجا موزعين على عشر دفعات. كما بلغت نسبة الطلبة الأفارقة من جنوب الصحراء 30 في المائة بينما تجاوزت نسبة الإدماج المهني للخريجين 90 في المائة.
يسهر على برنامج الماستر مهنيون من البنكين الشريكين وأساتذة جامعيون مغاربة وإسبان من الجامعتين الشريكين. ويسعى لتلقين الطلبة معارف تقنية معمقة في المجال المالي للاستجابة لحاجيات السوق بشكل أفضل من خلال الجمع بين ماهو نظري وتطبيقي.
على صعيد آخر، تواصل مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك تطوير شراكتها منذ 2007 مع جامعات بشراكة مع بنكو سانتندير في إطار مساهمتها في تحديث وتطوير السلك العالي وذلك من خلال مشروعين مبتكرين هما البوابة الجامعية ثم بطاقة جامعتي.