الأربعاء 24 إبريل 2024
اقتصاد

كوسومار تكشف بـ"سيام 2019"عن حلها الرقمي "التيسير" لتطوير الأداء الفلاحي

كوسومار تكشف بـ"سيام 2019"عن حلها الرقمي "التيسير" لتطوير الأداء الفلاحي مجموعة كوسومار
يرتقب أن تكشف مجموعة كوسومار Cosumar عن برنامجها "التيسير"، وهو حل رقمي مبتكر صممه فريق كوسومار ومقاولة ناشئة مغربية للإسراع في تحسين الأداء الكلي للمنتجات الزراعية في المنبع، وهو رابط أساسي في سلسلة القيمة لصناعة السكر.
وذلك خلال مشاركة المجموعة بالدورة 14 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي سيقام في الفترة من 16 إلى 21 أبريل 2019 بمكناس.
من خلال برنامج التيسير، تمت رقمنة عمليات التنقيب والإنتاج في مصنع السكر، مما يسهل تجربة المراحل الرئيسية في محاصيل 80 ألف فلاح شركاء استراتيجيين لكوسومار الذين يزرعون ويزودون نباتات السكر التي يستخرج منها السكر في المغرب.
بالارتكاز على نموذجها للتجميع الفلاحي المعترف به من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)، طورت كوسومار "التيسير" لتلبية متطلبات زراعات نباتات السكر وأيضا استجابة لانتظارات شركائها من حيث التنقل وتنظيم المدخلات والتأطير التقني والزراعي والتخطيط للزراعات.
يوفر "التيسير"، عبر بطاقة ذكية متوفرة في ثلاثة نماذج، من خلال رمز اللون المخصص لكل مستخدم (الأخضر لفلاح الشمندر السكري، واللون الذهبي لفلاح قصب السكر، واللون الأزرق للموزعين ومقدمي الخدمات)، فوائد متعددة:
بالنسبة للفلاح:
-تبسيط وتسهيل الإجراءات المتعلقة بإعداد المواسم الفلاحية ، مثل شراء المدخلات.
-تطوير التأطير التقني وتحسين المواكبة اليومية.
-ضمان الشفافية التامة لجميع المعاملات المالية وتخفيض فعال لأجل الآداء.
-الوصول إلى المعلومة في الوقت الحقيقي.
بالنسبة للموزعين ومقدمي الخدمات، يضمن :
-التسيير الفعال لمخزونات المدخلات الفلاحية، ويمكن أن توفر للفلاحين البذور ومنتجات الصحة النباتية الأكثر ملاءمة لأراضيهم ومحاصيله، وبالتالي ، سيتيح "التيسير" تحسين مؤشرات الأداء الفلاحي الرئيسية (المحصول، إنتاج السكر الأبيض) وكذلك موثوقية العمليات التقنية والمالية لصناعة السكر لتعزيز ثقة ورضا شركائها الزراعيين.
مهنة المستشار الفلاحي، حلقة وصل أساسية للقطاع الفلاحي للسلسلة السكرية
المستشارون الفلاحيون موجودون في جميع مناطق السلسلة السكرية ويوفرون تتبع وتأطير الخبير الزراعي لضمان أهداف الجودة وإنتاجية المحاصيل. وهم مزودون بأجهزة متصلة، ويتم تنبيههم بمجرد عدم اتباع واحترام شروط البذر أو الاقتلاع (السرعة أو الأرض الفلاحية )
الاتصال بالأقمار الصناعية ، في الوقت الحقيقي لرصد الآلات الفلاحية
يمر التحول الرقمي للقطاع الفلاحي أيضا من خلال الاتصال عبر الأقمار الصناعية لتحديد المواقع لـ 1200 آلة زراعية مزودة بخوادم كوسومار. وتتيح هذه الأخيرة مراقبة العمليات في الوقت الحقيقي من البذر إلى الاقتلاع. تم تجهيز الآلات بقارئات البطاقات الذكية ، مما يضمن إمكانية التتبع من البذر إلى غاية تسليم النبتة.
النتيجة: يمكن للآلة الزراعية تحديد الأراضي الفلاحية التي تم العمل عليها.
نبذة عن كوسومار:
تضمن مجموعة كوسومار، الرائدة في إنتاج السكر الأبيض في المغرب منذ 1929، استخراج من نباتات السكر المحلية، وتكرير السكر الخام المستورد، والتعبئة، والتسويق، وتصدير السكر الأبيض في أشكال مختلفة.
تواكب كوسومار، فاعل مغربي في قطاع السكر ومجمع مسؤول في إطار مخطط المغرب الأخضر ، شركاءها الفلاحيين بشكل يومي من خلال دعمهم اجتماعيا وتقنيا وماليا. وقد اعترفت منظمة الفاو بالمجموعة كنموذج للمجمع المسؤول والتضامني لـ 80000 فلاح.
ولضمان الإمداد المنتظم بالسكر للسوق المغربي ، تواصل كوسومار العمل على تعزيز دورها كمحرك للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للجهات الفلاحية في المغرب. في 2018 ، تم تأكيد كوسومار كأفضل أداء للمسؤولية الاجتماعية للشركات من قبل فيجيو وهو جزء من مؤشر ESG 10 في الدارالبيضاء ، وهو مؤشر الاعتراف وملاءمة الالتزامات من حيث المسؤولية الاجتماعية للشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء، الذي تم إحداثه بالتعاون مع الوكالة الدولية المستقلة للبحث والخدمات ESG Vigeo Eiris.