الثلاثاء 23 يوليو 2019
رياضة

النيبت في مواجهة 8 لاعبين من الجزائر ومصر لاختيار الأفضل عبر التاريخ

النيبت في مواجهة 8 لاعبين من الجزائر ومصر لاختيار الأفضل عبر التاريخ اللاعب الدولي السابق نور الدين النيبت

قامت المجلة الفرنسية "فرانس فوتبول" المتخصصة في الإعلام الرياضي بتخصيص جائزة تحدث لأول مرة وتتعلق بأحسن لاعب إفريقي عبر التاريخ، ولهذه الغاية قامت بانتقاء 30 لاعبا من العديد من البلدان الإفريقية والعربية التابعة للقارة الإفريقية.

وإذا كان أغلب اللاعبين الأفارقة الذين اكتسبوا نجوميتهم من الإنضمام لأندية أوروبية مشهورة يتواجدون في مقدمة المتنافسين على هذه الجائزة، فإن اللائحة المذكورة لم تخل من إنتقادات صوب الإختيارات التي تضمنتها، خاصة وأنها لم تكتف بلاعب واحد من كل بلد بل تعدتها إلى اختيار مجموعة من اللاعبين من بعض البلدان، وعلى سبيل المثال تم إختيار أربعة لاعبين من كل من الجزائر ومصر وكانوا كالتالي: مصر(أبو تريكة - محمود الخطيب - عصام الحضري - محمد صلاح) الجزائر(لخضر بلومي - مصطفى دحلب - رابح مدجر - رشيد مخلوف). بالنسبة للمغرب نجد إختيارا وحيدا ويتعلق الأمر بنورالدين النيبت، وهذا أمر اعتبره المتتبعون الرياضيون المغاربة والأفارقة أمرا مجحفا في حق المسار الكروي لعشرات نجوم كرة القدم  المغاربة الذين يستحقون أن يكونوا ضمن هذه اللائحة وعدد وافر منهم لعبوا بأندية أوروبية كبيرة وتميزوا بالتألق.

لماذا لم يتم ذكر إسم بادوا الزاكي وبصير  وحجي ... إن فكرة إختيار أحسن لاعب في تاريخ إفريقيا تستحق الإشادة، لكن شريطة أن تكون إختيارات المتنافسين عن هذه الجائزة وفق معايير سليمة ومنصفة.