الثلاثاء 23 إبريل 2024
فن وثقافة

الأسبوع الثقافي ينظم في نسخة جديدة بالمدرسة الوطنية للصناعة المعدنية بالرباط

الأسبوع الثقافي ينظم في نسخة جديدة بالمدرسة الوطنية للصناعة المعدنية بالرباط أعضاء جمعية طلبة المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية بالرباط
 

تنظم اللجنة الثقافية لجمعية طلبة المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية بالرباط النسخة الخامسة عشر للأسبوع الثقافي تحت شعار "في كل مكان، هنالك ثقافة" . ويضم هذا الأسبوع، الذي سيمتد من يوم الاثنين 18 مارس إلى الخميس 21 مارس 2019، برنامجا متنوعا من الأنشطة الثقافية. وتهدف هذه المبادرة إلى تلاقح الأفكار وتبادل الخبرات والتجارب من خلال جملة من الأنشطة المتنوعة، من بينها: عروض فنية للرقص والموسيقى، المسابقة الأدبية، مسابقة الفيلم القصير.. برنامج هذه السنة

وجاء برنامج هذه السنة كالتالي:

يوم الافتتاح:

يخصص هذا اليوم من الأسبوع الثقافي للعديد من الأنشطة التي تعبر عن التنوع الثقافي وذلك من خلال عروض فنية للرقص والموسيقى، وأيضا عرض للأزياء والمنتوجات والمأكولات التي تزخر بها كل ثقافة. وستحضر هذه السنة ثقافات متعددة، من بينها: كوريا، الصين، مصر، روسيا، تركيا وموريتانيا. وسيتم انطلاق الافتتاح على الساعة السادسة و النصف مساء.

اليوم الثاني: "جامع الفنا في مدرسة "لينيم"

هي مبادرة تسعى لخلق فضاء شعبي للفرجة والترفيه مشابه تماما لساحة جامع الفنا بمراكش. وسيكون برنامج هذا اليوم عبارة عن عروض موسيقية وأشكال رقص متنوعة، حركات استعراضية، عروض مشوقة لرواة الأحاجي والقصص، واشمات الحناء، معرض للصناعة التقليدية وأشهى المأكولات وغيرها من مظاهر الفرجة التي يزخر بها التراث المغربي.

ستنطلق العروض الفنية لجامع الفنا ابتداء من الساعة السادسة و النصف  مساء .

اليوم الثالث: مسابقة الفيلم القصير

هي فرصة أتيحت لأصحاب المخيلات الواسعة وعشاق صناعة الأفلام القصيرة الذين يسعون إلى توجيه رسالة آنية وملحة عبر القضايا التي يتناولونها في أفلامهم. و بما أن اليوم الثالث خصص للفيلم فسيتم عرض ومناقشة فلم "كفرناحوم" الحائز على العديد من الجوائزوالمتأهل لجائزة  "كان 2019". 

سينطلق عرض الفيلم ومناقشته  متبوعا بمسابقة الفيلم القصير على الساعة الرابعة مساء بحضور خيرة من الممثلين والناقدين السينمائيين.

اليوم الرابع: المسابقة الشعرية
 
يصادف هذا اليوم 21 مارس  اليوم العالمي للشعر لذلك تم تخصيص هذا اليوم من أجل المسابقة الشعرية والتي ستكون في صنف الشعر و الزجل و القصيدة الفرنسية، وسيتم اختتام المسابقة بسهرة كلاسيكية بحيث أن الأغاني العربية الكلاسيكية كانت عبارة عن قصائد تم تلحينها، ليتم إعلان من خلالها نهاية اليوم الرابع و نهاية الأسبوع الثقافي في نسخته الخامسة عشر .