الأربعاء 21 أغسطس 2019
سياسة

رئيس مجلس النواب يستقبل الوزير الأول السابق ببلجيكا

رئيس مجلس النواب يستقبل الوزير الأول السابق ببلجيكا رئيس مجلس النواب، والوزير الأول السابق ببلجيكا
استقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، يومهالخميس 07 مارس 2019 بمقر المجلس، Elio Di Rupoالوزير الأول السابق ببلجيكا، والذي يقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا.
خلال هذا اللقاء، الذي حضره سفير مملكة بلجيكا بالرباط، أشاد رئيس مجلس النواب بالعلاقات المتميزة التي تجمع البلدين على كافة المستويات، وعلى الصعيد البرلماني على الخصوص، مشيرا إلى توقيع مجلس النواب مع برلمان فيدرالية والوني-بروكسيل سنة 2018 على اتفاقية للتعاون بين المجلسين، وإلى انتظام الزيارات المتبادلة بين برلمانيي البلدين.
وبالمناسبة، ثمن المالكي الدعم الذي قدمه النواب الأوروبيون أعضاء الأحزاب الديمقراطية بالبرلمان الأوروبي لاتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي خلال التصويت الذي أجري بداية السنة، وأوضح أن المغرب يعتبر علاقاته مع أوروبا علاقات استراتيجية مسجلا أن "البرلمانيين الأوروبيين يعون جيدا الأوضاع الحقيقية بالمنطقة رغم المغالطات والادعاءات التي تحاول بعض الجهات تمريرها".
من جهته، أوضح Elio Di Rupoالوزير الأول السابق ببلجيكا أن زيارته الحالية للمملكة تأكيد للصداقة العميقة التي تجمع البلدين والشعبين، وأضاف "أن بلجيكا تتوفر على جالية جد هامة من أصول مغربية.. وهناك الكثير مما يمكن القيام به بشراكة مع المغرب في إفريقيا، خاصة وأن المغرب يتميز بالاستقرار وبموقعه الجيو-ستراتيجي".
وأشاد Elio Di Rupo بالمقاربة المغربية في محاربة الإرهاب والتطرف، مثمنا حكمة الملك ومنوها بدور الأجهزة الأمنية المغربية وتعاونها في محاصرة هذه الآفة.
وقد تدارس الجانبان كذلك المواضيع المرتبطة بالهجرة والعلاقات مع أوروبا فضلا عن سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.