الثلاثاء 23 إبريل 2024
اقتصاد

لدعم الفلاح الصغير.. الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية تحط الرحال بمعرض باريس

لدعم الفلاح الصغير.. الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية تحط الرحال بمعرض باريس بعض أعضاء الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية يتوسطهم الرئيس خالد الكيراوي (الثالث) يمينا)

شكلت الدورة 56 للمعرض الدولي للفلاحة، المنظمة من 23 فبراير إلى 3 مارس 2019، بالعاصمة الفرنسية باريس، مناسبة للجمعية المغربية للتنمية الفلاحية بجهة الدار البيضاء سطات، للوقوف على العديد من التجارب الدولية في المجال الفلاحي عموما، وقطاع تربية الأبقار على وجه التحديد، حيث وقف وفد الجمعية على آخر التقنيات الحديثة في مجال تنمية سلاسل الإنتاج وتغذية الأبقار والمواشي.

 

وتمكنت الجمعية من ربط علاقات دولية متميزة في هذا الإطار حيث تم الاتفاق على توقيع شراكة استراتيجية مع تعاونية أفولسيون الدولية المتخصصة في مجال تربية الأبقار، والتي تضم أزيد من 30 ألف مربي وتسير آلاف الهكتارات الزراعية.

 

وتدارست الجمعية خلال زياراتها الميدانية لبعض الضيعات التابعة للتعاونية الأوروبية جوانب الدعم التقني للفلاحين الصغار في قطاع التغذية وإنتاج الأعلاف المركبة وكذا سبل استفادة المربين من مستجدات التلقيح الاصطناعي، وجعل خبرة المركز الدولي التابع لـ "افولسيون" رهن إشارة وخدمة الجمعية عبر اتحاد مضا لتعاونيات الحليب بجهة الدار البيضاء سطات.

 

وضرب الطرفان موعدا في المعرض الدولي للفلاحة بمكناس للتوقيع الرسمي على اتفاقية الشراكة والتعاون في مجال الدعم التقني والمهني، ووضع برنامج العمل المشترك، الذي سيهم مجالات تأهيل سلسلة الأبقار التلقيح الاصطناعي والتغذية والتكوين.