الاثنين 25 مارس 2019
سياسة

رئيسة اللجنة البرلمانية المختلطة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب: العلاقات مع المغرب تكتسي أهمية حيوية

رئيسة اللجنة البرلمانية المختلطة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب: العلاقات مع المغرب تكتسي أهمية حيوية حضر هذا اللقاء أعضاء اللجنة Santiago FISAS AYXELA  نائب بالبرلمان الأوروبي
استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب،  الخميس 28 فبراير 2019 بمقرالمجلس، أعضاء اللجنة البرلمانية المختلطة بين المغرب والاتحاد الأوروبي بالرئاسة المشتركة النائبة الأوروبية Ines Ayala Senderعن الجانب الأوروبي و النائب عبد الرحيم عثمون عن البرلمان المغربي، والتي ستعقد اجتماعها السنوي العاشر بالرباط يومي 28 فبراير وفاتح مارس 2019.
وقد شكل هذا اللقاء مناسبة ثمن خلالهاالحبيب المالكي رئيس مجلس النواب الدور المتميز الذي تقوم به اللجنة البرلمانية المختلطة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في توطيد التفاهم والحوار بين الجانبين مشيدا بمساهمتها الإيجابية في مصادقة البرلمان الأوروبي مؤخرا على اتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة مع المملكة المغربية. وأضاف أن "المغرب والاتحاد الأوروبي تجمعهما روابط تاريخية قوية وعلاقات استراتيجية متجذرة يتعين تعزيزها لما فيه خدمة مصالحهما المشتركة".
ولفت المالكي إلى أن اجتماع اللجنة المختلطة يتزامن مع مرور 50 سنة على أول اتفاق تجاري أبرمه المغرب مع أوروبا، ومع انعقاد أول قمة عربية-أوروبية، والتي دعا فيها الملك محمد السادس إلى حوار مسؤول وواقعي وإلى احترام سيادة الدول ووحدتها الترابيةوالتوقف والامتناع عن التدخل في شؤونها الداخلية.
وأوضح أن اجتماع اللجنة الذي سيناقش موضوع الأمن ومكافحة التطرف سيكون مناسبة للتعرف أكثر على التجربة المغربية في مجال تدبير الشأن الديني وتكريس الإسلام السمح والمعتدل الذي ينبذ العنف والتطرف تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين.
من جهتها، أكدت INES AYALA SENDER، رئيسة اللجنة البرلمانية المختلطة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب عن الجانب الأوروبي، أن العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي تكتسي أهمية حيوية، مشيدة بدور اللجنة البرلمانية المختلطة في تعزيز التقارب بين الجانبين وفي المصادقة على اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري. 
واستعرضت بالمناسبة أهم المواضيع التي حظيت باهتمام اللجنة خلال السنتين الأخيرتين، وأبرز التحديات الجديدة التي ستنكب اللجنة على دراستها والتي من بينها بلورة أسس جديدة للشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي واتفاقيات التبادل الحر وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وقالت أن "اللجنة تمثل وسيلة ناجعة ومختبرا للديبلوماسية البرلمانية".
وقد حضر هذا اللقاء كذلك أعضاء اللجنة Santiago FISAS AYXELA  نائب بالبرلمان الأوروبي، و فؤاد القادري ولحسن السكوري عضوي البرلمان المغربي.