الخميس 22 أغسطس 2019
سياسة

بهذا القرار وجه ترامب صفعة قوية للجزائر ولـ "البوليساريو"

بهذا القرار وجه ترامب صفعة قوية للجزائر ولـ "البوليساريو" دونالد ترامب
أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع، اليوم الجمعة 15 فبراير 2019، على مشروع قانون الميزانية الذي أقره الكونغرس أمس، وذلك لتجنب إغلاق جزئي جديد للحكومة.
وتم إقرار قانون الميزانية، الذي لا يشمل سوى ربع الميزانية التي طالب بها ترامب لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك، بأغلبية ساحقة في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون. قبل أن تتم المصادقة عليه بمجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون.
ويخصص مشروع القانون نحو 1,3 مليار دولار لبناء 88 كيلومترا من الحواجز على الحدود مع المكسيك، وهو مبلغ يقل بكثير عن 5,7 مليار دولار التي يطالب بها ترامب.
ولتعويض هذا النقص، لجأ الرئيس ترامب في وقت سابق اليوم إلى إعلان حالة الطوارئ الوطنية، وهي خطوة استثنائية ستمكنه من تسخير الأموال لبناء الجدار على الحدود، دون اللجوء إلى الكونغرس.
وفضلا عن ذلك، أدرج قانون ميزانية سنة 2019، الذي وقعه الرئيس ترامب، الصحراء المغربية ضمن المساعدات المالية الممنوحة للمغرب، وهو ما يشكل انتكاسة كبيرة لخصوم المملكة.
ففي الشق المتعلق بميزانية وزارة الخارجية، أدمج القانون الذي تمت المصادقة عليه، الصحراء المغربية ضمن المساعدات المالية الممنوحة للمغرب من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
ويشكل هذا القرار انتصارا للمغرب وصفعة جديدة للجزائر ولـ "البوليساريو" اللذين كانا يمنيان النفس بأن يفصل القانون الذي تم توقيعه الصحراء عن المغرب.