الأربعاء 24 إبريل 2024
فن وثقافة

ماروكوبيديا تطلق أول "ويب تي في" وثائقية بالمغرب (مع فيديو)

ماروكوبيديا تطلق أول "ويب تي في" وثائقية بالمغرب (مع فيديو) تكرس ماروكوبيديا نفسها لرقمنة التراث المغربي
اكتست ماروكوبيديا، الموسوعة التضامنية السابقة، حلة جديدة بإطلاقها أول منصة رقمية في المغرب لإنتاج وبث وثائقيات الويب القصيرة، متاحة مجانا للعموم منذ فبراير 2019.
باعتبارها "ويب تي في" وثائقية، تكرس ماروكوبيديا نفسها لرقمنة التراث المغربي عبر كل تنوعاته.
وتقوم المنصة الرقمية بالتركيز على مؤهلات كل منطقة على حدة لإبراز غناها وتحسين جاذبيتها، اليوم وبعد ست سنوات من التصوير، أنجز فريق ماروكوبيديا أكثر من 300 موضوع مرقمن يربط الوصل بماضي وقصص المغرب. هذه المواضيع موزعة على ست فئات: الطبيعة، الحرف، الموسيقى، التاريخ، الشعب ثم المبادرات، موطنة على خريطة المغرب.
وأوضح عصام بوطريڭ، مؤسس المشروع "لقد قمنا بالترحال عبر أكثر من 35 مدينة وقرية عبر ربوع المملكة، لاحظنا خلالها غياب أي خلف ثقافي. ففكرنا في أن رقمنة الرأسمال الثقافي المادي منه واللامادي، واستعادته وبثه على الصعيد العالمي، هي حلول لهاته الإشكالية المستمرة".
ويستطيع الزوار مشاهدة الوثائقيات القصيرة، ذات الجودة السينمائية، مجانا عبر الولوج لموقع www.marocopedia.com مقدمة ب4 لغات: العربية، الأمازيغية، الفرنسية، والإنجليزية.
وأضاف مؤسس المشروع "أن التوطين الجغرافي كان تحديا تقنيا بالنسبة للفريق. قمنا باقتراح هاته الخريطة التفاعلية من أجل تيسير التصفح وتوطين مجمل التراث الثقافي للمملكة جغرافيا. هدفنا هو توثيق المغرب بشكل كامل وتطوير مخزون هائل من المعطيات السمعية - البصرية المتاحة مجانا للجميع".