الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

"المونودام المسرحي الدولي" يحل بمراكش و"برشيد" رئيسا لهذه الدورة

"المونودام المسرحي الدولي" يحل بمراكش و"برشيد" رئيسا لهذه الدورة عبد الكريم برشيد

تنظم جمعية دراما للمسرح والسينما، بمراكش، النسخة الربعة للمهرجان الدولي للمونودام المسرحي، تحت شعار" متعددة على الخشبة"، بتعاون مع مؤسسة دار بلارج وشركة دروب إنتاج تونسية، وذلك ما بين 23 و27 يناير 2019، بعرض عشر مسرحيات من دول عربية وأوروبية، إلى جانب تنظيم تسع ورشات في مختلف فنون العرض.

واختارت اللجنة الفنية للمهرجان المسرحي عبد الكريم برشيد رئيسا شرفيا للطبعة الرابعة نظير منجزاته المسرحية المميزة، خاصة في مجال المسرح الاحتفالي. وقد كشف مدير مهرجان مراكش الدولي للمونودام، الفنان سعيد شاكور، أن اللجنة الفنية استقبلت 50 عرضا مسرحيا ضمن ملفات الترشح للمشاركة ضمن فعاليات الدورة الرابعة ،حيث وقع الاختيار على 10 عروض مسرحية، بينها 3 عروض مغربية منها مسرحية، ”كلام جوف”، ”كلثوم”، "المقامة التبريزية".. وتشارك تونس بمسرحية “قمر”، والأردن ستكون ممثلة بمونودرام “أدرينالين” للفنانة أسماء، كما سيكون المسرح الكويتي حاضرا بمونودرام “سلبيات إسماعيل"، وقطر بمسرحية "رسايل".

وستعرف الدورة مشاركة أوروبية من فرنسا بمسرحية “الياقوتة المفقودة”، وإسبانيا بمونودرام ”شظية من أميرة”. كما سيتم، خلال فعاليات المهرجان، تنظيم ورشات في مختلف فنون العرض المسرحي لفائدة 200 متربص بينهم ممارسون وأمهات، وشباب، حيث سيتم تنويع الورش التكوينية لتشمل: التمثيل، الرقص، الكتابة، فن البهلوان، صناعة الأقنعة، والميم تحت إشراف مجموعة من المؤطرين المختصين من السويد، الجزائر والمغرب، على غرار الفنان العراقي المقيم في السويد، عمر ديار، والناقد الجزائري محمد بويش والإعلامي العربي بن زيدان. وستقدم الفنانة الحكواتية الجزائرية محايلية نعيمة، ورشة في فن الحكواتي. كما سيتم تكريم الفنانات: نادية المسناوي ولطيفة لحل ونورة العرفاوي.