الثلاثاء 19 مارس 2024
مجتمع

الحقاوي:برميل بارود بقطاع التعاون الوطني بسيدي بنور يتطلب نزع فتيله عاجلا

الحقاوي:برميل بارود بقطاع التعاون الوطني بسيدي بنور يتطلب نزع فتيله عاجلا بسيمة الحقاوي،وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية والاجتماعية
نصب الكمائن والفخاخ في منعرجات حقل العمل الاجتماعي والتربوي لا يؤدي إلا للنتائج العكسية التي يخطط لها البعض في كواليس التسيير الإداري والتربوي، وهذا ما وقع لمدير دار الطالب بجماعة العونات بعمالة سيدي بنور الذي " لم يرقه ملائمة التوقيت الدراسي للمستفيدين والمستفيدات بمؤسسات الرعاية الاجتماعية مع الزمن الدراسي بالعالم القروي بين فرقاء العملية التعليمية تبعا لقرار الإبقاء على الساعة الصيفية "، حسب العديد مصادر جريدة "أنفاس بريس".
وقالت نفس المصاد، بأن المدير الموقوف؛ قد "جيش للمسيرات الاحتجاجية ضد قرارات القائمين على الشأن التعليمي بجماعة العونات مستغلا نفوذه الإداري بمؤسسة الرعاية الاجتماعية دار الطالب بالعونات من أجل إشعال فتيل الاحتجاجات التلاميذية عن طريق بعض ضحايا توجيهاته الخفية بذات المؤسسة. " مما اعتبرته جمعيات الآباء والأمهات بالعونات تحويل المستفيدين والمستفيدات من مؤسسات الرعاية الاجتماعية إلى"دروعا بشرية لتصفية حسابات أناس لا علاقة لهم بالتربية بصلة".
وعلى خلفية هذه الأحداث أكدت مصادر الجريدة " توقيف مدير دار الطالب بالعونات من طرف الجهات المختصة بعمالة سيدي بنور التي توصلت بما يفيد حول ملف النازلة".
الأغرب من ذلك، أن المندوب الإقليمي للتعاون الوطني لم يرقه قرار التوقيف الصادر عن عمالة سيدي بنور فوقع في المحظور بعد تهجمه على إحدى عضوات الجمعية، حيث أصدرت جمعيتين تربويتين تدبران مؤسستين تعليميتين بلاغا في الموضوع ، تولت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه.
بلاغ الجمعيتين الاستنكاري، يستغرب باندهاش لسلوك المندوب الإقليمي للتعاون الوطني موضحا أنه إذا كان "مدير دار الطالب بالعونات الموقوف( ر.ع ) بارعا في التحريض والتشويش على السير العام للمؤسسات التعليمية بالجماعة... فإن المندوب الإقليمي للتعاون الوطني بسيدي بنور قد قام بأفعال غير مقبولة ومشوشة ، حيث تهجم على عضوة بالجمعيـة وسب وشتم جميع أعضـاء جمعية ثانويــة دكالــة واتهمهـم بالشفارة ، كما احتقرها بكلام لا يعبر عن مستوى لائق ومشرف لمسؤول إقليمي يمثل الحكومة ".
وفي سياق تداول الجمعيتين لكل الوقائع أعرب البلاغ الاستنكاري للجمعيتين عن "دعمه وتنويهه بالقرار الشجاع المرتبط بتوقيف مدير دار الطالب بالعونات، بعد ثبوت تحريض أبنائهم على الاضراب ضد الساعة الجديدة "، فضلا عن إدانته الشديدة لما قام به " المندوب الإقليمي للتعاون الوطني بسيدي بنور من جولات مكوكية نحو جماعة العونات، يوم توقيف مدير دار الطالب،وصبه للزيت في النار، حيث سب وشتم عضوة جمعيتنا وبلغ به الحد إلى اتهامنا بالشفارة ".
وفي ختام بلاغ الجمعيتين أكدتا على "خوض كافة الأشكال النضالية لاسترجاع حقوق تلامذتنا والدفاع عن نزلاء دار الطالب والطالبة وصون كرامتهم ورفض إقحامهم في صراعات واهية لاعلاقة لهم بها".
ملاحظة لها علاقة بما سبق:
الجمعيتان الموقعتان على البلاغ الاستنكاري هما (جمعية أمهات وآباء وأولياء تلامذة إعدادية أربعاء العونات، وجمعية أمهات وآباء وأولياء تلامذة ثانوية دكالة العونات ).